الأحد 12 مايو 2024

خبير: ميليشيا الدعم السريع فشلت في الاستيلاء على المطارات السودانية

اشتباكات السودان

توك شو2-5-2023 | 13:19

قال الدكتور محمد مصطفى، أبو شامة الخبير في الشؤون العربية، إنه لا بد من إعادة تحديد سيناريوهات المستقبل في ما يتعلق بملف الأزمة السودانية، من بين خيارات وضحها عضو مجلس السيادة السوداني الفريق أول شمس الدين الكباشي.


وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامية آية لطفي في برنامج "ملف اليوم" على شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن الكباشي أوضح أن الخيارات هي الخيار العسكري والقضاء على المتمردين، أما خيار التفاوض فهو غير مطروح.

ولفت إلى أن الكباشي أكد أن أي تفاوض سيكون على الهدنة الإنسانية فقط، وهذا يضع الحديث عن الأزمة في سياق واضح، ويحدد السيناريوهات المتقبلية.

وتابع أن الميليشيا كانت تتحرك في طريق فرض أمر واقع واقتناص فوز سريع بالسيطرة على مراكز حيوية أو تقليل نفوذ الجيش السوداني بالسيطرة على المطارات، وهو ما فشلت فيه فشلا سريعا، وهي تحاول خلال أسبوعين تسويق فكرة أنها تستطيع الوصول لقصر الحكم ومقر قيادة الجيش السوداني، والقضاء على رأس الجيش.

 وذكر أن هذه الفكرة ثبت فشلها، وأنها لا تستطيع مبارزة الجيش، وهو ما اتضح خلال الأسبوعين الماضيين من نجاح الجيش الوطني السوداني على السيطرة على الوضع وحصرهم في مناطق معينة، وليس أمامهم سوى تكرار الهدن التي يعيدون فيها التعبئة العسكرية.

Dr.Radwa
Egypt Air