الخميس 16 مايو 2024

موسكو: مولدوفا تظهر نهجا غير ودي بمنعنا من المشاركة في مراقبة انتخابات جاجاوزيا

ماريا زاخاروفا

عرب وعالم2-5-2023 | 15:36

دار الهلال

قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن سلطات مولدوفا أظهرت نهجا غير ودي تجاه روسيا ورفضت منح موظفي السفارة الروسية فرصة المشاركة في مراقبة انتخابات جاجاوزيا المستقلة.

وأضافت زاخاروفا - في تصريح أوردته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم-: "إن الممثلين الروس شاركوا على الدوام في مراقبة انتخابات رئيس هذه المنطقة. وللأسف، هذه المرة لم تُمنح السفارة الروسية في مولدوفا مثل هذه الفرصة، على عكس موظفي البعثات الدبلوماسية في عدد من البلدان الأخرى".

وتابعت زاخاروفا: أن "سلطات كيشيناو الرسمية أظهرت مرة أخرى نهجا غير ودي تجاه روسيا وأظهرت ميلها إلى المعايير المزدوجة".

وقالت : "نتطلع إلى الجولة الثانية من الانتخابات ونأمل أن تتاح الفرصة للناخبين للتعبير عن إرادتهم حقا. ونأمل أن تواصل القيادة المنتخبة حديثا في المنطقة خط تطوير العلاقات التقليدية مع بلادنا والمناطق الروسية ".

وفي جنوب مولدوفا، أجريت انتخابات أمس الأول الأحد لاختيار رئيس لجاجوزيا (جمهورية مولدوفية مستقلة ذاتيا قرب الحدود الجنوبية مع أوكرانيا)، وبلغت نسبة المشاركة النهائية 57.8٪. وبحسب معطيات أولية من لجنة الانتخابات المركزية، فإن المرشح من الحزب الاشتراكي هريهوري أوزون الحاصل على 26.43٪ والمرشحة من حزب شور يفينيا هوتسول بنسبة 26.41٪ يتجهان إلى جولة ثانية.