الثلاثاء 11 يونيو 2024

تعرّف على أسباب تذبذب أسعار الأسمنت

16-9-2017 | 14:48

 

شهد سوق الأسمنت، خلال الفترة الماضية، انخفاضًا في الأسعار، وذلك يرجع إلى استقرار الدولار، وتراجع الطلب عليه في الأسواق، حيث تراوح سعر طن الأسمنت ما بين 700 إلى 800 جنيه، وذلك حسبما أوضح تجار الأسمنت في حديثهم لـ “الهلال اليوم”.

وقال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار أسمنت المسلّح لم تشهد انخفاضًا كبيرًا، حيث انخفضت الأسعار 20 جنيهًا على الطن، ليتراوح سعر الطن ما بين 750 جنيهًا و800 جنيه.

وأضاف، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن أسعار الأسمنت في العين السخنة سجّلت 900 جنيه، أما في أكتوبر والتجمع الخامس، فسجّل 800 جنيه، مشيرًا إلى أن السبب في تراجع أسعار الأسمنت هو ارتفاع أسعار الحديد ليسجل الطن 12 ألفًا و300 جنيه.

وعن أسباب عدم تخزين الأسمنت لحين انخفاض أسعار الحديد، أوضح أن السبب في ذلك هو عدم قابلية الأسمنت في التخزين لمدةٍ تتعدّى 6 أسابيع، وفي حالة قيام المصنع بتخزين المواد الخام، فإن ذلك سيعرضه للخسارة، مشيرًا إلى أن المشاريع الخاصة توقفت لحين استقرار الأسعار.

وقال مجدي عباس، رئيس شركة تجارة الأسمنت، إن تكلفة الأسمنت ارتفعت خلال الفترة الماضية، الأمر الذي ترتّب عليه تراجع الطلب على شرائه، مشيرًا إلى أن الأسواق تشهد حالة ركود حادة.

وأضاف أيضًا، في حديثه لـ "الهلال اليوم"، أن الأسعار ستستمر في الانخفاض خلال الفترة المقبلة نتيجة اضطرار بعض الشركات الخاسرة إلى تخفيض الأسعار، نظرًا لأن الأسمنت سلعة لا تُخزّن.

وأكد محمد سعد، سكرتير شعبة الأسمنت بغرفة الإسكندرية التجارية، أن استقرار أسعار الدولار -خلال الفترة الحالية- عملت على انخفاض أسعار الأسمنت في ظل وجود ركود بالأسواق نتيجة ارتفاع أسعار الحديد، حيث يسجل الطن حاليًا 12 ألف جنيه.

وأضاف سعد، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن الأسمنت من المواد التي لا تُخزّن، وذلك لتعرّضها للتحجّر في حالة ارتفاع درجات الحرارة.

فيما أوضح يونس مصطفى، عضو شعبة الأسمنت بغرفة الإسكندرية التجارية، أن أسعار الأسمنت -خلال الفترة الجارية- مستقرة، حيث تتراوح الأسعار ما بين 800 – 900 جنيه، حسبما أفاد في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، وأضاف مصطفى أن الأسواق تشهد -خلال الفترة الحالية- حالة من الركود نتيجة ارتفاع أسعار مواد البناء.