الإثنين 13 مايو 2024

القطن المصري.. مميزاته وأسعاره ومواعيد زراعته

القطن

اقتصاد3-5-2023 | 18:48

يعتبر القطن هو الذهب الأبيض الذي تمتاز به مصر علي مر العقود، فهو أحد أسباب ارتفاع اقتصاد منذ العصور القديمة، وعرف واستخدم على شكل خاص في القرن التاسع عشر عندما تم تطوير نوع منه يحتوي على ألياف طويلة، يطلق عليه أسماء أخرى وهي: (قطن جزيرة البحر، و قطن البيما، والقطن الطويل).


نشأ القطن المصري في جنوب غرب الإكوادور وشمال غرب بيرو، ويُزرع اليوم في جميع أنحاء العالم بما في ذلك الصين ومصر والسودان والهند وأستراليا وبيرو وإسرائيل وجنوب غرب الولايات المتحدة وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان. يمثل القطن المصري حوالي 5 ٪ من إنتاج القطن في العالم.


مميزاته
يتميز القطن المصري بأنه "طويل التيلة" كما أنه يتميز بالنعومة التي تؤهله للاستخدام في صناعة المنسوجات العالية الجودة، بخلاف الفصائل الأخرى من القطن المنتشرة في بقاع العالم التي تزرع القطن.
يتم تصدير غالبية محصول القطن المصري عالي الجودة إلى جميع أنحاء العالم، نسبة قليلة منه تستخدم في التصنيع المحلي، ذلك أن التصدير يدر دخلاً أكثر من تصنيعه.


تاريخ القطن في مصر


قام محمد علي باشا بزراعة القطن في مصر وأقام عليه عدة صناعات أهمها:
الصناعات التجهيزية: وتمثّلت في صناعة آلات حلج وكبس القطن وفي مضارب الأرز ومصانع تجهيزه، وتجهيز التيلة للصباغة، ومعاصر الزيوت، ومصانع لتصنيع المواد الكيماوية.
الصناعات التحويلية: وهي الصناعات المتعلقة بالغزل والنسيج بكافة أنواعه، وأقام مصانع للنسيج، وكان أول مصنع حكومي بمصر هو «مصنع الخرنفش للنسيج» وكان ذلك في عام 1816، وأيضًا أنشأ "مصنع الجوخ" الذي جلب له خبراء من بريطانيا للتأسيس وإدارة تلك الصناعة في مصر بالإضافة إلى تعليم العاملين في هذا المصنع أسرار الصنعة لتقوم عليهم بعد ذلك تلك الصناعة، وكان الغرض من إنشاء مصنع الجوخ هو توفير الكسوة العسكرية للجيش المصري.


مشكلات تواجه القطن في مصر


تواجه صناعة القطن المصري تحديات، إذ تم بشكل تدريجي استبدال نوعية القطن المصري الطويل التيلة بأنواع أخرى أقل جودة.
بالإضافة إلى ضعف إمكانيات تصنيع المنسجات من القطن المصري والخسائر التي تواجه شركات القطاع العام التي تقوم بصناعة منسوجات القطن المصري.


مواعيد زراعة القطن


كما جاء من رئيس قسم تربية القطن بوزارة الزراعة،ان أفضل موعد لزراعة محصول القطن الذهب الأبيض في مصر، يكون في نهاية شهر فبراير حتى منتصف شهر مارس في محافظات الوجه القبلي، ومع نهاية شهر مارس حتى منتصف شهر إبريل في محافظات الوجه البحري


اسعار توريد القطن في عام 2023

 

سعر قنطار القطن طويل التيلة

 تحديد سعر ضمان لتوريد القطن لهذا العام، ان يكون سعر الضمان 5500 جنيه لقنطار القطن طويل التيلة لهذا العام.
 

سعر قنطار القطن متوسط التيلة

تحديد سعر ضمان لتوريد القطن لهذا العام،  بحيث  و4500 جنيه لقنطار القطن متوسط التيلة.


وإن هذا السعر سيمثل الحد الأدنى الذي لن يقل عنه سعر التوريد، على أن يكون الاستلام في حينه بسعر المنظومة إن زاد عن سعر الضمان. و أن الشركة القابضة للغزل والنسيج التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام تلتزم بتنفيذ هذه الاسعار.

Dr.Radwa
Egypt Air