الأربعاء 15 مايو 2024

روسيا تؤكد التزامها الكامل بتعهد خفض إنتاج النفط الخام

ابار نفط

اقتصاد4-5-2023 | 14:34

سناء مصطفي

أعلن ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي إن بلاده تؤكد   التزامها الكامل بـتعهد خفض إنتاج النفط الخام وتطبيقه. ووفقا لوكالة بلومبرج تعهدت روسيا بخفض الإنتاج بواقع 500 ألف برميل يوميا في مارس الماضي، والإبقاء على هذا الخفض لبقية العام، مضيفا أن  مصادر مستقلة  سوف تقوم بمراقبة خفض الإنتاج. وأشار ألكسندر نوفاك إلى أن صادرات النفط الخام الروسية المحمولة بحرا عوضت جزئيا عن تراجع تدفقات النفط عبر الأنابيب إلى أوروبا، التي تراجعت بأكثر من الثلثين.

كما بلغت أسعار النفط اليوم الخميس 72.83 دولارًا للبرميل ولك بالنسبة للعقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت. وبلغت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 68.88 دولار. كما كشف تقرير لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) عن انخفاض إنتاج أبريل الماضي.

وأرجع التقرير ذلك إلى تأخر الصادرات من العراق و شحنات نيجيرية، مما يفاقم تأثير الالتزام القوي لكبار المنتجين باتفاق أوبك+. كما كشف التقرير عن ضخ منظمة أوبك ل28.62 مليون برميل يوميا الشهر الماضي بانخفاض 190 ألف برميل يوميا عن مارس الماضي. كما قررت مجموعة "أوبك+" التي تضم حلفاء آخرين مع “أوبك” خفض الإنتاج في أواخر عام 2022 لدعم السوق وسط تدهور التوقعات الاقتصادية، مما أثر على الأسعار. ومن المقرر أن ينخفض الإنتاج بشكل أكبر في مايو الحالي مع بدء تنفيذ جولة جديدة من التخفيضات الطوعية التي تم الكشف عنها في الثاني من أبريل.