الخميس 16 مايو 2024

أوكرانيا وهولندا تطالبان روسيا بوقف الحرب على الفور

الرئيس الأوكراني

عرب وعالم5-5-2023 | 10:23

دار الهلال

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيس الوزراء الهولندي مارك روته في بيان مشترك -بحسب ما نشرته وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية الخميس- "إن اعتداء روسيا على أوكرانيا انتهاك واضح لميثاق الأمم المتحدة وخرق جسيم للسلم والأمن الدوليين ويهدد النظام الدولي القائم على القواعد وينتهك حقوق الإنسان ويقوض القيم الديمقراطية".

وأضاف البيان :"نحن نعتبر روسيا المسؤولة عن هذه الانتهاكات. وعلاوة على ذلك، يجب محاسبة المسؤولين الروس وغيرهم من الأفراد الذين خططوا وأعدوا وشرعوا وأمروا ونفذوا جرائم دولية. وهدفنا هو عدم إفلات روسيا من العقاب على هذه الجرائم والتي تشمل عمليات الترحيل والمحاولات المتعمدة لمحو الهوية والعرق الأوكرانيين".

ودعا زيلينسكي وروته روسيا إلى الامتثال الفوري وغير المشروط لأمر محكمة العدل الدولية الصادر في 16 مارس 2022 والذي ينص على وجوب تعليق روسيا لعملياتها العسكرية على الفور.

وأشاد البيان بجهود المحكمة الجنائية الدولية ورحب بأوامر التوقيف الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية في 17 مارس 2023 ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمفوضة لحقوق الطفل ماريا لفوفا بيلوفا.

ودعا البيان جميع الدول الأطراف في نظام روما الأساسي إلى اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتنفيذ مذكرات التوقيف هذه بالإضافة إلى أي مذكرات توقيف قادمة من قبل المحكمة الجنائية الدولية فيما يتعلق بالجرائم الدولية المرتكبة في أوكرانيا".

وأكد زيلينسكي وروته أيضًا أنه سيتم استضافة سجل الأضرار الناجمة عن الحرب الروسية ضد أوكرانيا في المحكمة الجنائية الدولية.

واشارا إلى أن "السجل هو الخطوة الأولى نحو إنشاء آلية تعويض دولية لازمة لضمان تقديم الاتحاد الروسي تعويضات كاملة وفعالة عن جميع الأضرار أو الخسائر أو الإصابات الناجمة عن حربه على أوكرانيا على النحو المعترف به في قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة ES - 11/5 في 14 نوفمبر 2022".