السبت 27 ابريل 2024

الولايات المتحدة ستزود بولندا بطائرات هليكوبتر قتالية من طراز أباتشي

طائرة هليكوبتر قتالية من طراز أباتشي

عرب وعالم5-5-2023 | 22:40

دار الهلال

أكد وزير الدفاع البولندي، ماريوس بلاشتشاك، إن الولايات المتحدة ستزود بلاده بطائرات هليكوبتر قتالية من طراز /أباتشي/ وإنه سيتم نشرها في شرق البلاد.

وقال بلاشتشاك بعد اجتماعه مع نظيره الأمريكي لويد أوستن في واشنطن، اليوم /الجمعة/:"تلقينا تأكيدات بأن الجيش الأمريكي سوف يزودنا بطائرات هليكوبتر من طراز أباتشي. وسوف يزودنا من مخزوناته الخاصة حتى قبل توقيع عقد بشأن مسألة شرائها لاحتياجات الجيش البولندي".

وأضاف "في غضون أسابيع قليلة، سيبدأ الطيارون البولنديون التدريب، وبعد انتهاء التدريب، سيكون لدينا بالفعل طائرات أباتشي المقدمة إلينا وستقع على الجانب الشرقي من الناتو، في القسم الميكانيكي الثامن عشر، لضمان إغلاق بوابة /بريست/".

وكان رئيس الوزراء البولندي، ماتيوس مورافيتسكي، قد صرح في وقت سابق بأن بلاده تريد أن تضع على أراضيها إنتاج ذخيرة لدبابات /أبرامز/ الأمريكية باليورانيوم المنضب.

وقال مورافيتسكي، في مؤتمر صحفي "نحاول أن نجعل بولندا تستضيف إنتاج الذخيرة لدبابات /أبرامز/ والذخيرة باليورانيوم المنضب والذخيرة على أحدث طراز".

وفي مارس الماضى ، أعلنت نائبة وزير الدفاع البريطاني أنابيل جولدي عن خطط لتزويد أوكرانيا بقذائف اليورانيوم المنضب الخارقة للدروع المصممة لدبابات /تشالنجر 2/.

كما أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فإن هذه الذخيرة لا تنتمي إلى فئة أسلحة الدمار الشامل، لكنها تولد غبار إشعاعي وتلوث التربة، وبهذا المعنى، تمثل السلاح الأكثر ضررًا وخطورة على البشر. 
وحتى الآن، استخدمت دول الناتو فقط مثل هذه القذائف، بما في ذلك في العراق ويوغوسلافيا.

Dr.Randa
Dr.Radwa