الأربعاء 15 مايو 2024

يونيسف تؤكد تدمير أكثر من مليون جرعة لقاح ضد شلل الأطفال جراء الأزمة السودانية

تطعيم شلل الأطفال

عرب وعالم6-5-2023 | 10:01

دار الهلال

أكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة /يونيسف/، امس، أن عمليات النهب بالسودان تسببت في تدمير أكثر من مليون جرعة لقاح مضاد لشلل الأطفال منذ أبريل الماضي.

وقالت هيزل دي ويت نائبة مدير مكتب برامج الطوارئ في /اليونيسف/، في تصريحات لها: إن "عددا من مرافق سلسلة التبريد تعرضت للنهب والتلف والتدمير، بما في ذلك أكثر من مليون جرعة لقاح مضاد لشلل الأطفال في جنوب دارفور"، لافتة إلى أن مخازن العديد من المنظمات الأممية تعرضت للتخريب والنهب والسرقة في ظل غياب الأمن.

وتوقعت المسؤولة الأممية أن يكون لتبعات هذا الوضع تداعيات على صحة الأطفال السودانيين، دون أن تذكر موعدا لاستئناف /اليونيسيف/ نشاطها هناك.

وأفادت عدة وكالات إنسانية بوقوع أعمال نهب خلال الأزمة السودانية، من بينها برنامج الأغذية العالمي الذي قال إنه خسر إمدادات تراوحت قيمتها بين 13 و14 مليون دولار، فيما ذكرت منظمة الصحة العالمية تعرض مرافق الرعاية الصحية في السودان لـ 28 هجوما منذ اندلاع الصراع الشهر الماضي.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة قد أجرت، في نهاية العام الماضي، سلسلة من حملات التحصين ضد المرض في السودان بعد ظهوره في أنحاء متفرقة من البلاد.