الأحد 28 ابريل 2024

إيشيكاوا اليابانية في حالة تأهب تحسبا لمزيد من الهزات الارتدادية والأمطار

اليابان

عرب وعالم6-5-2023 | 11:02

دار الهلال

ظلت محافظة إيشيكاوا بوسط اليابان في حالة تأهب قصوى اليوم (السبت) تحسبا لحدوث هزات ارتدادية وأمطار بعد أن ضرب زلزال قوته 6.5 درجة المنطقة في اليوم السابق، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة 22 آخرين.

وحذرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية من احتمال حدوث هزات ارتدادية قوية في غضون أسبوع تقريبا عقب الزلزال الأولي الذي وقع بعد ظهر يوم الجمعة وبلغت شدته 6 درجات، وهي الأعلى وفقا لمقياس شدة الزلازل الياباني البالغ 7 درجات، في مدينة سوزو الواقعة في الجزء العلوي من شبه جزيرة نوتو.

فقد توفي رجل يبلغ من العمر 65 عاما في مدينة سوزو جراء زلزال الجمعة إثر سقوطه من سلم، وقالت المدينة إن 22 شخصا آخرين أصيبوا بجروح.

وأفادت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية بأنه تم بالفعل تسجيل أكثر من 50 هزة ارتدادية في المنطقة بحلول الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي، بما في ذلك زلزال بقوة 5.8 درجة مساء يوم الجمعة، محذرة من أن الأمطار الغزيرة قد تتسبب في حدوث انهيارات أرضية بالمناطق التي صارت فيها الأرض رخوة نتيجة الزلازل.

وقالت وكالة الأرصاد الجوية إن المحافظة قد تشهد هطول أمطار بمعدل يصل إلى 30 ملم في الساعة من مساء السبت وحتى صباح الأحد الباكر، مع توقعات بأن يصل معدلها إلى 120 ملم في منطقة نوتو على مدى الـ24 ساعة الممتدة حتى السادسة من صباح الأحد.

وقد بدأت السلطات المحلية في تقييم الأضرار الناجمة عن الزلازل بعد تلقي تقارير عن انهيار مبانٍ. 

Dr.Randa
Dr.Radwa