الجمعة 27 سبتمبر 2024

عفو الخاطر

16-9-2017 | 17:55

بقلم – سليمان عبدالعظيم

على هذه الصفحة «سبع» فقرات .. لا رابط بينها سوى إطار هذه المساحة .. الفقرات متصلة بواقع نعيشه .. ليست «طق حنك» .. بل آراء حقيقية تخرج من العقل إلى سن القلم لتكتب فى النهاية عنوان هذه الصفحة.

كرم حاتمى

تعودنا الكرم الحاتمى الشديد من الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء.. حاكم دبي أهدى وزارة التربية والتعليم ٢ مليون نسخة من كتاب «ألف اختراع واختراع».. هدفه أن توزع مجاناً على طلاب الصف الأول الإعدادى.. من حين لآخر يفاجئنا محمد بن راشد بالمنح والهبات.. الكتاب الذي سيوزع يكشف أبرز وأهم الاختراعات العلمية في الطب والصيدلة والفلك والرياضيات والمعمار.. وأصحابه علماء العرب الأوائل مثل جابر بن حيان والخوارزمي وابن سينا والحسن بن الهيثم وغيرهم.. أهلاً بقائد عظيم وحاكم جليل يعرف جيداً كيف يحفز الشباب العربي ويشجعهم على الابتكار والاختراع

 

الله يرحمك

هذه الأيام تمر ذكرى وفاة المشير محمد على فهمى مؤسس قوات الدفاع الجوى وقائدها فى حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر.. قبل رحيله بسنوات أجريت معه حواراً طويلا فى فيلته بمصر الجديدة .. سيادة المشير كان «جنتلمان» وهادئ الطباع .. بسيطاً وغاية فى البساطة وهو رئيس أركان القوات المسلحة .. المشير محمد على فهمى أسس وقاد قوات الدفاع الجوى .. ليته كان بيننا الآن ليرى نجله الفريق على محمد على فهمى يقود قوات الدفاع الجوى .. هذا الشبل من ذاك الأسد .. ألف رحمة ونور عليك ياسيادة المشير محمد على فهمى.. وربنا يوفقك يا سيادة الفريق.

 

عندك حق

عندك حق والله العظيم يافضيلة الإمام الأكبر .. فعلا «ما يحدث فى الشرق سببه تجارة السلاح فى الغرب» .. هكذا قال د. أحمد الطيب منذ يومين فى كلمته فى افتتاح مؤتمر السلام العالمى بألمانيا .. وضع الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف النقاط فوق الحروف حين قال إن ضمان استمرار إنتاج السلاح وبيعه هو إيجاد مناطق يسهل فيها إذكاء الصراعات الدينية والمذهبية حتى تنشب المعارك الدموية المسلحة فيها.. كانت كلمة الإمام صريحة وصادقة.. وفى الصميم.. مش كده ولا إيه ؟!

 

خد بالك!

أعرف أن النائب الوطني د.عبدالرحيم علي باحث بارز وصحفي قدير.. أعرف هذا منذ أن بدأت أقرأ قبل عشرين عاماً تحليلاته وتقاريره في جريدة «الأهالي» عن الإسلام السياسي.. ولكن ما سمح بنشره مؤخراً في جريدته «البوابة» أمر أثار ليس فقط دهشتي بل واستغراب آلاف من قراء البوابة.. وأسأل حضرة النائب هل عدا عليك كرئيس للتحرير هذا العنوان الصادم «كرهت الله»؟!..

هل قرأت يا دكتور وأجزت العنوان الصادم الآخر «لبيك يا مارينا»؟!..

هل وافقت على نشر هذا العنوان «اللحمة لمن استطاع إليها سبيلا»؟!.. أرجوك يا دكتور عبدالرحيم ياريتك تاخد بالك من جورنالك شوية.. أرجوك!

 

شغالين وصاحيين

الله ينور عليكم يا رجال الرقابة الإدارية!.. شغالين وصاحيين وعينهم مفنجلة على الفاسدين الكبار والصغار على حد سواء.. فاكرين لما قبضوا على وزير الزراعة السابق صلاح هلال في ميدان التحرير بمجرد خروجه من مبنى مجلس الوزراء.. آه فاكرين.. وفاكرين لما دخلوا من كام يوم مبنى محافظة الإسكندرية وقبضوا على سعاد الخولي نائب المحافظ بتهمة تلقى رشوة مليون جنيه لإيقاف تنفيذ قرارات إزالة التعديات في المباني غير المرخصة.. طبعاً فاكرين.. هو فيه حد في البلد يقدر ينكر الدور الوطني الشجاع الذي يبذله رجالات الرقابة الإدارية .. طبعا مفيش..

سيادة اللواء محمد عرفان نرفع لك ولرجالك المخلصين القبعة..

 

اشتغلتهم ؟

وبالمناسبة دى .. ازاى ماحدش من محافظى الإسكندرية الأربعة خلال الـ ٣ سنوات الأخيرة قدر يعرف حقيقة الست سعاد الخولى .. النائبة المحبوسة الآن احتياطياً اشتغلت مع المحافظ هانى المسيرى .. واشتغلت مع المهندس محمد عبدالظاهر .. واشتغلت مع اللواء رضا فرحات .. ولما ضبطت كانت بتشتغل مع المحافظ الحالى د. محمد سلطان .. .. واضح أن الست سعاد الخولى سرها باتع .. خايف والله أقول اللى فى نفسى .. خايف أقول اللى فى قلبى .. خايف أكتب أن الست سعاد «اشتغلت السادة المحافظين» .. ولم تشتغل معهم .. بتقولوا إيه .. لا بلاش .. بلاش!

 

الملعونة الأمريكية

صديقى إسماعيل منتصر وصف المعونة الأمريكية بـ «الملعونة الأمريكية»!.. وطالب فى مقاله (حوار الأفكار) بالزميلة أكتوبر بالاستغناء عنها إذا كانت تنتقص من إرادتنا وحريتنا .. ياسلام ياصاحبى «اللى سبق أكل النبق» ..سجلت الوصف باسمك .. هنيئاً لك يا أستاذ إسماعيل .. هيه فعلا ملعونة.. بلاها المعونة اللى كل شوية والثانية يهددنا الأمريكيون بقطعها.. عنهم مادفعوا الـ ٢٩٥ مليون دولار دول.. عنهم مادفعوا اللى عليهم.. إذا كان الأمريكان بيضغطوا علينا سياسياً بالكام مليون دولار دول .. علينا أن نساعد الحكومة ونقول بلاها المعونة (المسمومة) دى .. بلاها ! .