الثلاثاء 14 مايو 2024

التنمية المحلية: الدولة تقدم كل الدعم اللازم لاستضافة المنتدى الحضري العالمي

جانب من اللقاء

أخبار8-5-2023 | 13:59

دار الهلال

 أكد وزير التنمية المحلية هشام آمنة حرص الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي على تقديم كل الدعم اللازم لاستضافة المنتدى الحضري العالمي بدورته القادمة ليخرج بصورة تليق باسم مصر بعد النجاح العالمي الذي حققته خلال استضافة قمة المناخ بشرم الشيخ.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير اليوم مع ميمونة محمد شريف مساعد الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، ووفد من البرنامج، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ورحب آمنة بميمونة شريف خلال زيارتها الأولى لمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث تعد المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية أول شخصية دولية رفيعة المستوي تزور مقر الوزارة بعد الانتقال رسميًا للعمل من العاصمة الجديدة.

وأشار إلى الجهود التي تقوم بها ميمونة شريف لدعم التحضيرات والتجهيزات المصرية الخاصة استضافة القاهرة للمنتدى الحضري العالمي في دورته الثانية عشرة "WUF12" خلال 2024.

وأشاد آمنة بالتعاون القائم بين الوزارة والبرنامج في العديد من البرامج التنموية وتنفيذ أجندة التنمية الحضرية في مصر والتنسيق في العديد من الفعاليات المحلية والدولية المهمة لدعم جهود مصر بملف التنمية الحضرية المستدامة.

وقدم الشكر لوفد برنامج المستوطنات البشرية بالقاهرة على تقديم كل الدعم اللازم فيما يخص التجهيزات التحضيرية للمنتدى بالتعاون والتنسيق الكامل مع وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية.

وقال آمنة إن فوز مصر باستضافة الدورة الـ12 للمنتدى فرصة لتقديم النجاحات التي حققتها مصر في مجال التنمية الحضرية والعمرانية ونموذجها الفريد في مواجهة العشوائيات والقضاء عليها وتخطيط المدن وإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة وعدد كبير من المدن الذكية الجديدة والنهضة التي حققتها الدولة تحت قيادة الرئيس السيسي.

ولفت إلى المتابعة الدورية لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ورئاسته للجنة العليا لمتابعة استضافة مصر لهذا المنتدى المهم والتي تضم وزارات الخارجية والمالية والتنمية المحلية والإسكان وعددا من الجهات المعنية، مؤكدًا حرص مصر على بذل كل الجهود اللازمة لخروج المنتدى بصورة تليق بالجمهورية الجديدة.

من جانبها..أشادت المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بحجم الأعمال المنفذة بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتي تُعد نموذجًا ناجحًا من نماذج إنشاء المدن الجديدة، منوهة بأن الأمم المتحدة حريصة على إخراج النسخة القادمة من المنتدى في صورة متميزة والبناء على النجاحات التي حققتها مصر في العديد من المجالات العمرانية والحضرية.

وقالت إن الدورة التي عقدت في كوالالمبور في عام 2018 حضرها حوالي 25 ألفًا، وفي أبوظبى شارك في المنتدى 17 ألفًا، وفي بولندا شارك 23 ألف مشارك، ونأمل أن يحقق عدد المشاركين في المنتدى القادم بالقاهرة رقمًا قياسيًا من حيث عدد المشاركين والحضور، حيث أن القاهرة تتميز بمكانة دولية على المستويات الثقافية والحضارية والحضرية والعمرانية.

بدوره، أشار وفد برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرة إلى تنظيم المنتدى بالقاهرة سيكون فرصة لنقل تجربة مصر بمجال التطوير الحضري والعمراني وليس فقط على مستوى المدن الجديدة أو التعامل مع المدن القائمة من خلال المشروعات القومية ومنها تطوير العشوائيات والتنمية العمرانية والمدن والمرافق والبنية الأساسية.

وتم خلال الاجتماع، متابعة الخطوات الخاصة باستضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي في دورته الـ12 خلال 2024، حيث أكد وزير التنمية المحلية أن المنتدى الحضري العالمي هو ثاني أكبر حدث على أجندة الأمم المتحدة، بعد مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي.

وقال إنه سيكون فرصة لعرض التجربة العمرانية المصرية الرائدة التي تحققت تحت قيادة الرئيس السيسي، مؤكدًا أن مصر ستكون أول بلد إفريقي يقوم باستضافة هذا الحدث المهم منذ الدورة الافتتاحية في نيروبي بدولة كينيا في عام 2002، وثاني دولة عربية بعد استضافة مدينة أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة للدورة العاشرة في عام 2020.

Dr.Radwa
Egypt Air