الثلاثاء 14 مايو 2024

تنسيق الشهادات المعادلة 2023.. موعد بدء التقديم وشروط الجامعات الأهلية والخاصة

التقديم لشهادات المعادلة

تحقيقات8-5-2023 | 16:47

نور الدين نادر

وافق المجلس الأعلى للجامعات في اجتماعه اليوم، بحضور وزير التعليم العالي، الدكتور أيمن عاشور على فتح باب التقديم للطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة العربية والأجنبية، بداية من الغد 9 مايو، للالتحاق بالجامعات الخاصة والأهلية، للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2023/2024.

ويحق التقدم للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة في العام الماضي، وفق الحدود الدنيا للتقدم لعام حصولهم على شهادة الثانوية العامة، التقدم لشهادات المعادلة، على أن تقبل الجامعة أوراق الطلاب الحاصلين على الحد الأدنى للتقدم إلكترونيًا من خلال مواقع الجامعات على الإنترنت، ورابط التقديم من هنا.

شروط التقديم

ووافق المجلس الأعلى للجامعات خلال اجتماع اليوم على قرارات عدة لضمان المساواة في الالتحاق بالجامعات الخاصة والأهلية من خلال:

- توحيد نظام القبول بكافة الجامعات الخاصة والأهلية من خلال التقديم المباشر للطالب إلكترونيًا للجامعة التي يرغب في الالتحاق بها.

- أن يكون مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة أو الشهادة المعادلة (العربية-الأجنبية) هو معيار المُفاضلة بين الطلاب.

الحدود الدنيا للقبول بالجامعات الأهلية والخاصة

وفقًا لتنسيق العام الماضي

وتكون الحدود الدنيا المقررة للقبول بكليات الجامعات الأهلية والخاصة على النحو الآتي: الطب بحد أدنى 82%، طب الأسنان بحد أدنى 80%، العلاج الطبيعي بحد أدنى 78%، الصيدلة بحد أدنى 74%، الطب البيطري بحد أدنى 70%، الهندسة بحد أدنى 68%، علوم الحاسب بحد أدنى 62%.

وكان المجلس قد قرر تحديد الحدود الدنيا لباقي التخصصات لتكون بحد أدنى 55%، التي تشمل: «العلوم الأساسية، التكنولوجيا الحيوية، تكنولوجيا العلوم الصحية، اللغات والترجمة، الاقتصاد والإدارة، التربية، الإعلام، الفنون التطبيقية، العلوم الاجتماعية، السياحة والفنادق، الحقوق والقانون، التمريض، الآثار، علوم سينمائية».

اجتماع المجلس الأعلى للجامعات اليوم

وترأس الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الاجتماع المشترك لمجلسي الجامعات الخاصة والأهلية، بحضور الدكتور محمد حلمي الغر أمين مجلس الجامعات الخاصة والقائم بأعمال أمين مجلس الجامعات الأهلية، وأعضاء مجلسي الجامعات الخاصة والأهلية، وذلك بمقر جامعة مصر للمعلوماتية بالعاصمة الإدارية.

ووجه «عاشور» بضرورة مشاركة الجامعات الخاصة والأهلية في عضوية التحالفات الإقليمية التي يتم تشكيلها بين الجامعات والمؤسسات الإنتاجية والصناعية والزراعية بكافة الأقاليم الجغرافية لمصر.

وطالب بزيادة مشاركة الجامعات الخاصة والأهلية في المشروعات التنموية لمواجهة التحديات المختلفة التي تواجه المجتمع المصري في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والصحية والبيئية بكافة المحافظات، وكذلك تفعيل دور جامعات إقليم شبه جزيرة سيناء لخدمة المجتمع وتنمية البيئة المُحيطة بها.

- تغيير مسمى كلية علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات بجامعة الأهرام الكندية من خلال تنسيق هذا العام2023، لتصبح كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، وإنشاء مركز التعليم المستمر بكلية طب الأسنان جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب.

Dr.Radwa
Egypt Air