السبت 1 يونيو 2024

وزير التعليم العالي يشيد بالدور البحثي لـ«قومي البحوث».. ويوجه بتسويق ابتكاراته

وزير التعليم العالي

أخبار9-5-2023 | 12:47

أحمد الزغبي

أشاد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالدور الذي يقوم به المركز القومي للبحوث في مجال البحث العلمي بامتلاكه الكوادر العلمية والتخصصات والمهارات، وكذلك الإمكانيات والتجهيزات المتميزة التي تجعله بيتًا للخبرة العلمية.

جاء ذلك خلال رئاسته اجتماع مجلس إدارة المركز القومي للبحوث، بحضور الدكتور حسين درويش القائم بعمل رئيس المركز، والدكتور ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والدكتور ولاء شتا الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، والدكتور وليد الزواوي أمين مجلس المعاهد والمراكز والهيئات البحثية، وأعضاء مجلس الإدارة، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

ووجه وزير التعليم العالي بتسويق المنتجات والابتكارات التي ينتجها المركز، فضلاً عن تعزيز التواصل والتعاون مع الصناعة، مشيرا إلى أهمية تبادل الخبرات والتجارب مع العلماء والباحثين المتميزين عالميًّا في المجالات ذات الأولوية لتحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة للدولة (رؤية مصر 2030)، وبما يسهم في خلق مناخ للابداع والتنافس بين كوادره العلمية والبحثية.

وهنأ المركز القومي للبحوث لإدراجه في مؤشر (الأداء البحثي)، ضمن المؤسسات (Q1) وحصوله على المركز (1475) في تصنيف سيماجو (SCImago) العالمي لعام 2023، وإدراجه أيضاً ضمن المؤسسات (Q3)، في مؤشر (التأثير المجتمعي) في المركز (1322).

وأكد وزير التعليم العالي اهتمام الدولة بالبحث العلمي وتشجيع الابتكار، مشيرا إلى أهمية الدور الحيوي الذي يلعبه البحث العلمي والابتكار كأداة هامة نحو تنمية الاقتصاد المصري.

وأشار إلى حرص الوزارة على دعم مشروعات البحث العلمي، واحتضان المبتكرين للوصول بأفكارهم إلى التنفيذ علي أرض الواقع، مشددا على ضرورة تحقيق العدالة والشفافية في تحكيم الأبحاث العلمية؛ لضمان حقوق الباحثين المتقدمين للترقية.

وبحث المجلس عددا من الموضوعات الخاصة بشئون أعضاء هيئة البحوث، والتى تتعلق بالترقيات، والتعيينات، والإعارات، والتنقلات، ووافق المجلس على تعيين (14) باحثا مساعدا بأقسام المراكز المختلفة على درجة باحث، ومنح درجة أستاذ باحث لـ(4) أعضاء هيئة بحوث بالمركز، ودرجة أستاذ باحث مساعد لـ (3) أعضاء هيئة بحوث بالمركز.

وخلال الاجتماع، استعرض المجلس تقريرًا حول أداء اللجنة الاستشارية للشئون الهندسية بالمركز القومي للبحوث خلال شهر مارس الماضي، وأهم المشروعات المقرر تنفيذها بالتعاون بين المركز القومي للبحوث وبعض الجهات الصناعية، وغيرها من الأعمال الهندسية بمختلف الأقسام والشعب التابعة للمركز القومي للبحوث.