الإثنين 13 مايو 2024

في ذكري ميلاده.. أهم المحطات في حياة الفنان زين العشماوي

زين العشماوي

فن9-5-2023 | 15:53

محمد السيسي

يوافق اليوم التاسع من مايو ذكري ميلاد الفنان زين العشماوي، وقد شارك الفنان في العديد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية والمسرحية، ويحتل مكانه كبيره في قلوب الجماهير في مصر والعالم العربي ،ويعد من ابرز نجوم زمن الفن الجميل لديه مسيرة حافلة شارك فيها بأعمال مهمة مع أكبر نجوم ونجمات الفن.

ولد زين العشماوي في  محافظة دمياط عام 1934 ،اسمه زين العابدين محمد فريد حسين العشماوي، و تخرج  من المعهد العالي للفنون المسرحية، والتحق بفرقه إسماعيل ياسين، وفرقه يوسف وهبي، وعمل في العديد من المسرحيات، انضم إلى فرقه ساعه لقلبك، التقى بالفنانة حوريه حسن وتزوجها لكنهما انفصلا في السنوات الأخيرة من حياتها، عمل في مسلسلات «خيال المآتة»، «الرمال الناعمة». برج الحظ، كان جميل الملامح، طيبا في «الخطايا»، وشريرا في «اللص والكلاب» و«موعد في البرج»، وفي السبعينات تغيرت ملامحه وشكل أدائه.

أبرز الأعمال

في عام 1960 قدم أول أفلامه أنا وأمي بطولة رشدي أباظة وتحية كاريوكا أشتهر بدور الشرير لكنه قام أيضا بدور الضابط الملتزم في عده أفلام من خلال فيلم الخطايا ، وبطل للنهاية، وصاحب الجلالة، وصراع الجبابرة،شارك الفنان زين العشماوي في العديد من المسلسلات منها مسلسل أنا وانت وبابا في المشمش ومسلسل أولادي عام 1989، ومسلسل رفاعه الطهطاوي عام 1987، ومسلسل لا يا ابنتي العزيزة عام 1979، ومسلسل برج الحظ عام 1978،ومن اهم المسرحيات التي شارك بها أبرزها الواد النمس عام 1981،ومسرحيه الغبي وأنا عام 1981، ومسرحيه عايز احب عام 1958،ومسرحيه تمر حنه عام 1974.

تزوج زين من المطربة الشهيرة حورية حسن، والتي لُقبت بـ«المطربة الطائرة» لكثرة سفرها للدول العربية لإحياء الحفلات الغنائية كما لُقبت بمطربة الأوبريت الأولى وأنجب من حورية ابنته الوحيدة حنان وانفصل عن حورية في سنواته الأخيرة، وتزوج من الممثلة فتحية عبد الغني.

 مشادة بينه وبين طليقته حورية وانتهت في قسم قصر النيل

تفاجأت  الفنانة حوريه حسن طليقه الفنان زين العشماوي اذا به يدخل بيتها بعد منتصف الليل يطلب التفاهم معها لعوده المياه لمجاريها ،وانه نادم علي طلاقها إلى أن حدثت مشاده بينهما انتهت بذهابها إلى قسم بوليس قصر النيل، وأعلن الفنان زين العشماوي اعتذاره، وانه لم يكن يقصد سوي التفاهم الودي والصلح، ولكن أصرت حورية أنها لم ولن تفكر يومًا في الصلح معه، وحررت محضرا بما جرى  وأخذ تعهد على الزوج السابق بعدم التعـ.ـرض لها مرة ثانية.

أقرب أصدقائه

المشير عبد الحكيم عامر، ورجل الأعمال خالد عنوس، والدكتور عبد المنعم كامل رئيس الأوبرا المصرية السابق أقرب أصدقاء الفنان زين العشماوي.

تعلم القرآن علي يد مسيحي

من أكثر المواقف المحرجة التي تعرض لها الفنان زين العشماوي أنه كان معروفا بحبه وإلمامه بثقافات العالم كله،ورغم هذا لم يكن يعرف أي شئ عن القرآن الكريم فأصر أن يدرسه و يشاء الله أن يتعلمه علي يد جاره المذيع في راديو “مونت كارلو” والأغرب أنه كان مسيحي.ولكن كان علي جاره أن يتعلم اللغة العربية الصحيحة فقام بحفظ القرآن الكريم كله بل و قام بتعليمه لزين العشماوي.

رحل الفنان زين العشماوي عن عالمنا في 23 أبريل عام 1991 إثر أز مـ.ـة قلبية حـادة عن عمر ناهز الـ 55 عاماً، فقد عاني في السنوات الأخيرة بمرض في الكبد ،ثم أصيب بتضخم فى القلب وكان يعالجه الدكتور ” إسماعيل سلام” .بمستشفى الهرم.

Dr.Radwa
Egypt Air