الخميس 2 مايو 2024

عميد معهد القلب السابق يكشف خطورة عشوائية تناول المكملات والفيتامينات

جمال شعبان

سيدتي9-5-2023 | 18:45

بسمة أبوبكر

أكد الدكتور جمال شعبان، استشارى أمراض القلب وعميد معهد القلب السابق، أنه قد حذرت دراسة حديثة من تناول الفيتامينات والمعادن والمكملات الغذائية الأخرى، بدون إشراف طبي، مؤكدة أنها لا تفيد القلب، وفى بعض الحالات قد تسبب أضرارا صحية.

 

وأشار "شعبان" إلى أنه وفقا للدراسة- التي أعدتها جامعة «فرجينيا الغربية» في الولايات المتحدة الأمريكية-، ونشرت في مجلة «حوليات الطب الباطنى»، فإن المكملات الغذائية التي تجمع بين الكالسيوم وفيتامين «د» مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ومع ذلك لم يكن هناك دليل على أن الكالسيوم أو فيتامين «د» الذي يتم تناوله بمفرده لم يكن له أي مخاطر أو فوائد صحية.

 

وتابع "شعبان" أنه على الرغم من وجود بعض الأدلة على أن بعض التدخلات لها تأثير على الوفاة وصحة القلب والأوعية الدموية، فإن الغالبية العظمى من الفيتامينات والمعادن وأنواعًا مختلفة من المكملات الغذائية لم يكن لها تأثير ملموس على البقاء أو الحد من مخاطر الإصابة .بأمراض القلب والأوعية الدموية"، ولكن الإشراف الطبي ضرورة حتمية.

 

وأوضح "شعبان" أن الدراسة شددت على ضرورة أن يركز الناس على الحصول على العناصر الغذائية 

من نظام غذائي صحي للقلب؛ لأن المعلومات المتوفرة تظهر بشكل متزايد، وأن غالبية البالغين الأصحاء لا يحتاجون إلى تناول المكملات الغذائية، التي قد تؤدي إلي الفشل الكلوي واضطراب أيونات الدم، والجفاف، واضطرابات في الجهاز الهضمي

 والعصبي، وأحيانًا اختلال كهربي، وسكتة قلبية أو دماغية إذا انخفضت أملاح البوتاسيوم والماغنسيوم انخفاضا حادا.

Dr.Randa
Dr.Radwa