الإثنين 29 ابريل 2024

وزير الخارجية الروسي: يجب ضمان سيطرة سوريا على كل أراضيها

وزير الخارجية الروسي

عرب وعالم10-5-2023 | 15:36

دار الهلال

عبر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم، عن أمله في أن يسهم الاجتماع الرباعي الذي انطلق اليوم في موسكو مع نظرائه من سوريا وتركيا وإيران في وضع خارطة طريق لتطبيق العلاقات بين دمشق وأنقرة، كما شدد على ضرورة العمل على إعادة كل اللاجئين والنازحين السوريين إلى بلادهم، وضمان سيطرة سوريا على كل أراضيها.

وقال لافروف - في كلمة بثها التلفزيون - إن خارطة الطريق، المقرر رفعها إلى رؤساء الدول، ستتضمن مواقيت زمنية لتنفيذ المبادئ التي سيتم الاتفاق عليها في الاجتماع الرباعي.

وأكد الوزير الروسي، وجوب احترام سيادة سوريا ووحدة أراضيها، مشيرا إلى أنه لا بد من إعادة سيطرة سوريا على كل أراضيها وضمان أمن الحدود.

وكانت الوكالة السورية قد ذكرت - أمس - أن وزير الخارجية فيصل المقداد سيؤكد - في موسكو - ضرورة إنهاء ما سمته "الاحتلال" التركي للأراضي السورية وانسحاب كل القوات الأجنبية "غير الشرعية" منها.

وقالت الخارجية التركية - أمس - إن الاجتماع سيبحث أيضا "مكافحة الإرهاب" والعملية السياسية والشؤون الإنسانية بما في ذلك العودة الطوعية والآمنة للسوريين إلى بلادهم.

وأوضحت الخارجية التركية - في بيان - أن "الاجتماع الرباعي"، الذي سيشارك فيه وزيرا خارجية روسيا وإيران سيتيح "تبادل وجهات النظر حول عودة العلاقات بين تركيا وسوريا".

من جهته، أعرب وزير الخارجية الإيراني عن أمله بأن يرسل اجتماع موسكو الرباعي، رسالة قوية مفادها بأن تركيا وسوريا تركزان على ايجاد حل سياسي، وانسحاب القوات العسكرية وتوفير عودة آمنة للاجئين.

ويعد هذا الإعلان بمثابة دفع دبلوماسي للرئيس رجب طيب أردوغان قبل بضعة أيام من انتخابات عامة تجرى الأحد المقبل، تمثل أصعب تحد له منذ توليه السلطة قبل 21 عاماً.

Dr.Randa
Dr.Radwa