الثلاثاء 14 مايو 2024

النهر الأخضر .. معلومات عن الحدائق المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة

النهر الأخضر

تحقيقات11-5-2023 | 12:35

أماني محمد

تواصل أجهزة الدولة العمل لإتمام مشروع العاصمة الإدارية الجديدة ومراحلها المختلفة، ومنها منطقة الحدائق المركزية (النهر الأخضر) التي من المتوقع جاهزيتها للتشغيل في 30 يونيو المقبل، لتصبح واحدة من أكبر الحدائق المركزية في العالم.

وتفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس منطقة الحدائق المركزية (النهر الأخضر) بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمتابعة الموقف التنفيذي الحالي للأعمال بها.

الحدائق المركزية

وستكون الحدائق حلقة الوصل بين سلسلة من الأحياء العمرانية في العاصمة الإدارية الجديدة، وستكون إحدى الحدائق المميزة على مستوى الشرق الأوسط والعالم، فيما أعلن وزير الإسكان الدكتور عاصم الجزار أن المشروع سيكون جاهزا للتشغيل 30 يونيو المقبل.

يصل طول مشروع الحدائق المركزية إلى أكثر من 10 كم، وتصل مساحتها إلى نحو 1000 فدان، مما يجعلها من أكبر الحدائق حول العالم.

أحد أهم وأكبر مشروعات المرحلة الأولى بالمدينة والتي تهدف إلى إقامة أكبر متنزه على مستوى عالميّ يمثل محورًا رئيسيا للتنمية في العاصمة ومتنفسًا عامًا لمختلف الأحياء القائمة بالمدينة.

المشروع يقام على عدة مراحل متتالية كأهم وأضخم تجمع حدائق مركزية، وستوفر مناطق ترفيهية بمعايير عالمية.

من الممكن الوصول إليها بسهولة عن طريق شبكة متكاملة من ممرات المشاة والدراجات، وسيتمتع بها المواطنون من مختلف شرائح المجتمع.

تنقسم الحدائق المركزية من الغرب إلى الشرق إلى 3 قطاعات تخطيطية متجانسة، حيث ترتبط بالمحيط المباشر ويعكس كل منها شخصية، وطابعا بصرياً وعمرانياً مميزاً.

القطاع الأول "CP 01"، تبلغ مساحته 375 فدانا، هو القطاع الذي يحاكي البيئة، ويتناغم مع العوامل الطبيعية، ويضم هذا الجزء أكثر من 250 فداناً من المناطق المفتوحة للتنزه، ومجموعة من المشروعات المتميزة التي تعكس طابع هذا الجزء من الحدائق، وهى: الحديقة الإسلامية، والحديقة المُغطاة، والنادي الاجتماعي، والمنتجع الصحي المتكامل، والبحيرات، والمطعم.

القطاع الثاني "CP 02"، تبلغ مساحته 306 أفدنة، ويُعد هذا القطاع مركزاً رئيسياً للأنشطة الثقافية والترفيهية، ويضم أكثر من 240 فداناً من المناطق المفتوحة للتنزه، ومجموعة من المشروعات المتميزة التي تعكس طابع هذا الجزء من الحدائق، وهي: حديقة الأعمال الفنية، والحديقة التراثية، ومنطقة الألعاب الترفيهية، وساحات الاحتفالات والمسرح المفتوح، بإجمالي مساحة أكثر من 60 فداناً.

القطاع الثالث "CP 03"، وتبلغ مساحة هذا القطاع 309 أفدنة، وأنه القطاع الذي يجسد طبيعة وخصوصية الحدائق العامة، وارتباطها الوثيق بالمحيط المباشر، والمتمثل في منطقة الأعمال المركزية "CBD"، ويضم هذا الجزء حوالي 250 فداناً من المناطق المفتوحة للتنزه، ومجموعة من المشروعات المتميزة التي تعكس طابع هذا الجزء من الحدائق، وهي حديقة تعليمية للأطفال، ومكتبة مفتوحة وحدائق للقراءة، والساحة المركزية، ومنطقة المطاعم، والنادي الرياضي الترفيهي، بإجمالي مساحة أكثر من 50 فداناً.

وبلغ معدل تنفيذ مشروع الحدائق المركزية يصل إلى 91%.

وجاءت فكرة إنشاء النهر الأخضر بالعاصمة الجديدة لتماثل وجود نهر النيل في مصر؛ حيث يشق النيل مصر من جنوبها إلى شمالها، وكذلك يخترق النهر الأخضر العاصمة الإدارية الجديدة، من خلال حدائق تُحيط العاصمة من الجنوب إلى الشمال، كما أن مساحة مشروع النهر الأخضر تساوي 3 أضعاف حديقة هايد بارك بلندن، ويمثل المشروع أكبر منطقة استثمارية بالعاصمة.

Dr.Radwa
Egypt Air