الثلاثاء 21 مايو 2024

بعد توجيه الرئيس بتكثيف الجهود للانتهاء منه.. كل ما تريد معرفته عن التأمين الصحي الشامل

كل ما تريد معرفته عن التأمين الصحي الشامل

تحقيقات11-5-2023 | 22:30

نور الدين نادر

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، أثناء مباحثاته مع الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، لمتابعة تطورات منظومة التأمين الصحي الشامل، بتكثيف الجهود للانتهاء من تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بأعلى درجات الكفاءة والجودة، والتي تعمل وفق قانون التأمين الصحي الشامل رقم 2 لسنة 2018.

قصة التأمين الصحي الشامل

يعد قانون التأمين الصحي الشامل نظام صحي إلزامي يقوم على التكافل الاجتماعى؛ لاستفادة الشعب المصري كله، ويتم برسوم رمزية، ولكن تتحمل الدولة أعبائه عن غير القادرين، بناء على قرار يصدر من رئيس مجلس الوزراء بتحديد ضوابط الإعفاء.

ويعمل التأمين الصحي الشامل على حماية الأسر المصرية، التي يعتبرها وحدة التغطية التأمينية الرئيسة داخل النظام، كما يقوم هذا النظام على أساس فصل التمويل عن تقديم الخدمة، ولا يجوز للهيئة تقديم خدمات علاجية أو الاشتراك في تقديمها.

آليات نجاح المشروع

ويشرف على تنفيذ قانون التأمين الصحي الشامل هيئات ثلاث تعمل على فصل تقديم الخدمة عن تمويلها، وبآليات رقابة تحدد طبيعة الرعاية الصحية، عبر الهيئات الثلاثة، وهم:

- هيئة الرعاية الصحية وتكون معنية بمنافذ تقديم الخدمة.

- الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية وتمنح المستشفيات الاعتماد وفق معايير الجودة المعمول بها.

- الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل والتي تتولي إدارة وتمويل التأمين الصحي.

الأهداف الاستراتيجية لنظام التأمين الصحي خلال 15 سنة

يرتكز مشروع التأمين الصحي على مراحل أو محاور عدة، منها: تبدأ بالتخطيط الاستراتيجي ثم الإعداد للبنية التحتية والتجهيزات، ثم الميكنة والتحول الرقمي والمؤسسي، ثم التأهيل للتسجيل والاعتماد، ثم الموارد البشرية والتدريب، ثم التسجيل وفتح ملفات طب الأسرة، ثم التوعية عن طريق الإعلام

ويستهدف المشروع محاولة التغطية الصحية الشاملة لجميع المصريين، مع التوزيع العادل والمساواة بينهم، فضلا عن تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة؛ لضمان الكفاءة والاستمرارية.

كما يستهدف المشروع تغطية جميع أنحاء جمهورية مصر العربية، بداية من المناطق الحدودية والأكثر احتياجًا، حتى قلب القاهرة، ونظرًا للكثافة السكنية مقدر للمشروع أن يستغرق 15 عامًا، منذ بدايته في 2018 وإلى عام 2032:

- المرحلة الأولى في محافظات: بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، جنوب سيناء، الأقصر، أسوان.

- المرحلة الثانية في محافظات: قنا والمنيا وكفر الشيخ والقليوبية ومطروح.

- المرحلة الثالثة في محافظات: الإسكندرية، البحيرة، دمياط وسوهاج.

- المرحلة الرابعة في محافظات: بنى سويف، أسيوط، المنيا، الوادى الجديد، والفيوم.

- المرحلة الخامسة في محافظات: الدقهلية، الشرقية، الغربية، والمنوفية.

- المرحلة السادسة والأخيرة في محافظات: القاهرة، الجيزة، والقليوبية.

طريقة التسجيل في التأمين الصحي الشامل

يتم التسجيل بالرقم القومى، وفتح الملف العائلى، وإجراء فحص طبى شامل، ثم تبدأ المتابعة مع طبيب الأسرة للكشف والتشخيص، الحصول على الدواء وإجراء الفحوصات، الإحالة إلى مستوى رعاية أعلى إن لزم الأمر، بالرجوع لطبيب الأسرة للمتابعة باستمرار.

وتكون طريقة الاشتراك نسبية حسب وظيفة المشترك، وإذا كان من غير القادرين سوف تتكفل الدولة باشتراكهم، ويتم التحصيل من خلال هيئة التأمين الصحي الشامل.

التكلفة المقدرة

وتبلغ التكلفة المقدرة لمشروع قانون التأمين الصحي الشامل ما بين 80 إلي 120 مليار جنيه، ويطبق خلال 10 سنوات في جميع المحافظات، ومن أبرز سبل تمويلها إصدار الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار رقم 190 لسنة 2021 بالموافقة على اتفاق قرض بين حكومة جمهورية مصر العربية والبنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية، بشأن مشروع دعم نظام التأمين الصحي الشامل في مصر بمبلغ 400 مليون دولار، والموقع بتاريخي 20 و21 يناير 2021.