الجمعة 10 مايو 2024

يكشف حقيقة خصخصة الهيئة.. نائب رئيس سكك حديد مصر: مفاجأة للعاملين الأسبوع القادم

18-9-2017 | 01:05

لدينا قيادة واعية.. ولا بديل عن عودة الهيئة لعصرها الذهبي  

هذه مفاجأتي للعاملين بالهيئة الأسبوع القادم

المستقبل الواعد في نقل البضائع لتغظيم موارد الهيئة وحماية الطرق

لا أساس لخصخصة السكة الحديد.. ودور القطاع الخاص يقتصر على التشغيل

تعاقدنا على 100 جرار جديد.. وإصلاح 81 قديمًا

تأخير القطارات لعمل الصيانة بهدف الحفاظ على سلامة المواطن.. وتحسين الخدمة يتم تدريجيًا

خطة وزير النقل للتطوير تنتهي2022.. والمواطن يستشعر تحسين الخدمة مع الانتهاء من كل مرحلة

رفع كفاءة العاملين بالوظائف الحرجة في البنية الأساسية ستؤتي ثمارها فور الانتهاء منها

تدريب 450 من الفنيين والمهندسين في شركات أمريكية على التعامل مع الجرارات وصيانتها

 مستشفى السكة الحديد يعالج العاملين بالمجان

 

أوضح رضا أبو هرجة نائب رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر المتحدث الرسمي باسم الهيئة أن تأخير القطارات جرّاء عمل الصيانة لها طبقًا لتعليمات الدكتور هشام عرفات وزير النقل؛ حيث لا يخرج أي قطار إلا بعد تطبيق إجراءات السلامة؛ لتأمين حياة المواطنين.

وأكد أبو هرجة في حواره مع "الهلال اليوم" أنه تم القضاء على تأخير مواعيد قيام القطارات بنسبة 85%، وقد شهدت الهيئة في عطلة عيد الأضحى المبارك التزام في التشغيل والصيانة، لافتًا إلى أن التأخير في مواعيد الوصول، سببه أعمال تجديد السكة، والدخول بمعدات، والسرعة البطيئة بعد إعادة التشغيل، وفور انتهاء الأعمال الفنية الخاصة بتطوير الهيئة من إشارات مكهربة، ومزلقانات الكترونية، وغيرها من عوامل السلامة.

وأضاف أنه تم التعاقد على شراء 100 جرار جديد، وإصلاح 81 جرار قديم طبقًا للتعاقد؛ ما تقلل تأخير القطارات، ويعيدها لسابق عهدها الذي كانت عليه.. وإلى نص الحوار

بداية جمهور سكك حديد مصر غاضب جرّاء التأخير المتكرر للقطارات في مواعيد القيام والوصول.. فمتى تتصالح الهيئة مع جمهورها وتقضي على هذه الظاهرة؟

صحيح كان هناك تأخير ملحوظ في الفترة التي سبقت عيد الأضحى بنحو شهر بسبب إجراءات الصيانة وتطبيق تعليمات التشغيل كما ينبغي للحفاظ على سلامة المواطن، وتم الانتهاء من مرحلة الاستعداد الكامل للصيانة بدليل الالتزام بمواعيد القيام للقطارات كافة، وقريبًا مع التقدم في مراحل التطوير، وقدوم قطع الغيار الناقصة، وإصلاح الجرارات سيتم معه تدريجيًا الالتزام الكامل بمواعيد الوصول، لقد وضعنا أقدامنا على الطريق الصحيح بخطة الدكتور هشام عرفات وزير النقل، وإرادته الصلبة في التنفيذ، وعودة الهيئة أفضل مما كانت عليه.

هناك تصريحات نسبت لعدد من سائقي القطارات تفيد بأن الجرارات منتهية الصلاحية وهي السبب الرئيس في تأخير المواعيد، فما صحة ذلك؟

الجرارات تحتاج إلى قطع غيار، تم بالفعل اعتماد ميزانيتها، وتم التعاقد بالفعل على 100 جرار جديد، وصيانتها لمدة 15 عامًا، وشمل التعاقد إصلاح 81 جرار قديم، ومع وصول قطع الغيار سوف يتم عمل إصلاح وصيانة لباقي الجرارات في الورش المصرية، بعد تأهيل وتدريب من يعملون في قطاع الصيانة على يد خبراء أجانب.

العاملون بورش التبين أكدوا أنهم قادرون على تطوير وصيانة الجرارات حال توفر قطع الغيار، ما تعليقك؟

التطوير سوف يتم في الورش المصرية، وسوف يتم بعثة 450 من الفنيين والمهندسين للتعامل من التكنولوجيا الحديثة، للتدريب والتأهيل على التعامل مع الجرارات الحديثة وصيانتها.  

خطة تطوير المزلقانات والمحطات بدأت منذ تسع سنوات، فما الذي تم إنجازه منها حتى الآن؟

تم تطوير 252 مزلقًانًا، وهناك خطة طموحة لتطوير الباقي في فترة زمنية وجيزة، وتم مضاعفة تنفيذ التطوير؛ حيث توجد خطة طموحة لتطوير 1332 بشكل إلكتروني، وهناك مشروعات عملاقة للإشارت المكهربة، على مراحل قريبًا سننتهي من خط القاهرة الإسكندرية، وكذلك خط الصعيد، على أحدث النظم العالمية، دخول برج بركة السبع إضافة حقيقية، كل هذا يساهم في تقليل زمن التقاطر، وبالتالي استيعاب المزيد من الأعداد.

أسندت وزارة النقل إحياء مشروع خط سكة "أبوطرطور- سفاجا" إلى القطاع الخاص.. فهل هذه بداية لخصخصة السكة الحديد بعد تعديل القانون 152 الخاص بإنشاء السكة الحديد؟

الحديث عن خصخصة سكك حديد مصر غير وارد بالمرة، لكن تتم دراسة دخول القطاع الخاص كمشغل فقط؛ لتحسين الخدمة وذلك بعد موافقة مجلس النواب على مشروع تعديل القانون.

يبدو أن مشكلة تمويل تطوير سكك حديد مصر تؤرق الوزارة، فلماذا لا يتم استعادة أراضي الهيئة المنهوبة، وذات الإيجارات الزهيدة، والخردة، وغيرها مما يصب في تمويل التطوير؟

لا توجد أراضٍ منهوبة، والخردة لها قواعد منظمة للتعامل معها طبقًا للقانون؛ وفي العام الماضي وصلنا لأعلى معدلات البيع وهناك شركة مشروعات تدير هذه الاستثمار وقد حققت العام الماضي إيرادات مالية كبيرة.  

يسعى الدكتور هشام عرفات وزير النقل إلى تعظيم حجم نقل البضائع عبر السكة الحديد.. فما المستهدف من وراء ذلك؟

عودة عمليات النقل على السكة الحديد لأول مرة منذ فترة كبيرة، هو الأمل والمستقبل الواعد لتعظيم موارد الهيئة، ويجري نقل حاويات كبيرة الآن على السكة الحديد من موانئ 6 أكتوبر والعين السخنة ودمياط والإسكندرية، وهذا تقليل عمليات النقل على الطرق ومعدلات استهلاكها، ويخفف من الزحام والمخاطر، فضلًا عن الفارق في حجم البضاعة المنقولة، فقطار البضاعة يتكون من 60 عربية؛ ما يمكنه من نقل 360 طن في رحلة واحدة، ويعظم حجم عوائد الدخل على السكة الحديد؛ ما يمكن الهيئة من التطوير من دون تحميل المواطن فوق طاقته.

ما حقيقة صرف منحة العاملين بسكك حديد مصر من ميزانية تطوير الهيئة؟

هذا الكلام لا أساس له من الصحة؛ فميزانية التطوير بنودها خاصة بالتطوير، ولا يستطيع أحد أن يصرف بند ما في سد عجز آخر.

دائمًا ما يكون عاملا المزلقان، والبلوك، وسائقو القطارات هم كبش فداء كوارث السكة الحديد.. فما تعلقك على هذا؟

لا يتم مجازاة أحد إلا بناء على تحقيقات النيابة العامة، وصدور قرارات الإدانة، ومازال التحقيق في حادث التصادم الأخير مستمرًا.

ما حقيقة رفع اشتراك علاج العاملين بالهيئة؟

مازالت مستشفى السكة الحديد تقدم العلاج للعاملين بالهيئة بالمجان، وبخدمة مميزة جدًا.

 

طالب عدد من العاملين بوضع قواعد منظمة لزي الهيئة، أسوة بزملائهم في مترو الأنفاق فما مدى تعاطي الهيئة مع مشكلة الزي؟

هناك مفاجأة الأسبوع القادم لظهور العاملين بالهيئة بزي يليق بها.

كثيرًا ما يقال إن صراف التذاكر كلمة السر في تهريب التذاكر للسوق السوداء، فهل نجحت آلية الرقم القومي في القضاء على هذه الظاهرة؟

بالفعل تم القضاء على السوق السوداء، والدليل على ذلك وجود فائض في تذاكر عيد الأضحى، كذلك هناك نظام مميكن على مستوى محطات السكة الحديد لمراقبة كل صراف ومعرفة عدد التذاكر التي قام بصرفها.

ما حقيقة إلغاء إدارة التحليل المالي بالهيئة؟

إدارة التحليل المالي مازالت قائمة وتقوم بدورها، وتقدم التقارير اللازمة لخدمة الهيئة.

    Dr.Radwa
    Egypt Air