الجمعة 17 مايو 2024

الرئيس المكسيكي يندد بتصريحات السياسيين الأمريكيين بشأن الهجرة

الرئيس المكسيكي

عرب وعالم13-5-2023 | 13:18

دار الهلال

ندد الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور بتصريحات بعض السياسيين الأمريكيين ضد هجرة المكسيكيين، واصفا إياها بأنها "مناورة سياسية فظة ومتعجرفة"، داعيا السكان الناطقين بالإسبانية إلى عدم التصويت لممثلي الولايات المتحدة "المتغطرسين".

وقال للصحفيين في القصر الوطني في مكسيكو سيتي إنها "مناورة سياسية فظة ومتعجرفة لمحاولة خداع المواطنين الأمريكيين، لكنها ليست فعالة ولن تفيدهم".

وأدان أوبرادور خلال مؤتمره الصحفي اليومي بشكل خاص التصريحات الأخيرة للسيناتور الجمهوري جون كينيدي، الذي قال يوم الخميس إن "المكسيك ستأكل طعام القطط من العلبة" بدون دعم الولايات المتحدة.

من جهته، وصف وزير الخارجية المكسيكي مارسيلو إبرارد السيناتور كينيدي بأنه "رجل جاهل للغاية" و"شخص غير مرحب به" في المكسيك.

كما أشار إبرارد إلى القانون الذي وافق عليه مجلس النواب الأمريكي يوم الخميس لتعزيز إجراءات أمن الحدود، بما في ذلك استكمال الجدار الحدودي بين المكسيك والولايات المتحدة، وتصنيف عصابات المخدرات المكسيكية منظمات إرهابية.

وقال "هذا أمر منظم لأن هناك انتخابات في العام المقبل. أساس هذه الأفكار هو العنصرية ضد المكسيكيين وجميع الناطقين بالإسبانية بشكل عام".