الخميس 16 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 14 مايو.. تحويل نهر النيل عند السد العالي ووفاة أنور وجدي

تحويل مجرى نهر النيل عند السد العالي

تحقيقات14-5-2023 | 00:59

أماني محمد

يوافق اليوم 14 مايو، ذكرى عدد من الأحداث التاريخية ومن بينها ذكرى إعلان قيام دولة الاحتلال الإسرائيلي وهو القرار الذي أثار موجة غضب عربية، وكان السبب في اندلاع حرب 1948، وكذلك ذكرى تحويل مجرى نهر النيل عند السد العالي، كما تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان أنور وجدي، أحد أبرز نجوم السينما المصرية في خمسينيات القرن الماضي.

 

أول ألواح طينية في موقع أوغاريت

1929 - اكتشاف أول ألواح طينية في موقع أوغاريت قرب اللاذقية من قبل بعثة آثار فرنسية برئاسة كلود شايفر، تم الكشف عن لوح يعود إلى نحو 1500 قبل الميلاد يحمل الأبجدية الأوغاريتية المكوّنة من 30 حرفًا.

 

النكبة الفلسطينية

1948 - إعلان قيام الكيان الإسرائيلي، وفي اليوم نفسه قامت قوة من المقاتلين العرب، بالاستيلاء على مستوطنة عطروت شمال القدس في بداية حرب فلسطين بين العرب والصهاينة، قبل يوم واحد من الإعلان.

 

إعلان حلف وارسو

1955 - إعلان قيام حلف وارسو، وهو معاهدة أمن مشترك وُقعت في وارسو عاصمة بولندا بين الاتحاد السوفييتي وسبع جمهوريات اشتراكية أخرى من الكتلة الشرقية، مايو من عام 1955، خلال الحرب الباردة وانتهى الحلف في يوليو 1991.

 

وفاة أنور وجدي

1955 - أنور وجدي، ممثل ومخرج كبير وكان أحد كبار نجوم السينما وصناعها منذ بداية الأربعينيات وحتى رحيله في منتصف الخمسينيات، ليلى بنت الفقراء وطلاق سعاد هانم وأربع بنات وضابط، كما اشترك في 6 أفلام من أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، منها العزيمة، غزل البنات وريا وسكينة وأمير الانتقام، وبلغ عدد أعماله نحو 70 فيلمًا، وتوفي عن عمر ناهز 50 عامًا.

 

 

ميلاد إكرام عزوز

1956 - إكرام عزو، ممثلة مصرية اشتهرت في طفولتها بأدوارها وخفة ظلها، واشتهرت بالعديد من الأعمال السينمائية، التي وصلت إلى قرابة العشرين عملًا، مثل عائلة زيزي والفانوس السحري والسبع بنات، كان آخر أفلامها على الشاشة مع فيلم الزوج العازب مع هند رستم عام 1966، ولعبت دور الطفلة نعنانة حيث قررت بعدها الاعتزال، واختفت عن الأضواء، وتوفيت في 13 يونيو 2001 عن عمر ناهز 45 سنة.

 

ميلاد شريف منير

1959 - شريف منير، النجم البارز كانت بدايته في مسلسل رحلة المليون، ثم توالت أعماله الفنية، وقدم أعمال منها "اللص الذي أحبه" و"ليالى الحلمية" و"غاضبون وغاضبات"، وآخر أعماله الدرامية مسلسل إجازة مفتوحة.

 

تحويل مجرى النيل عند السد العالي

1964 - الاحتفال بتحويل مجرى نهر النيل عند السد العالي، بحضور الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ورئيس الاتحاد السوفيتي نيكيتا خروتشوف، وكانت قناة التحويل مسقطًا مائيًا يسمح بتشغيل أكبر محطة كهربائية في الشرق الأوسط.

 

2010 - إثيوبيا وأوغندا ورواندا وتنزانيا يوقعون بالأحرف الأولى على اتفاقية إطارية لتقاسم مياه نهر النيل بعد مفاوضات استمرت ما يقارب عشر سنوات، وكينيا تصدر بيانًا تأييدًا للاتفاقية دون التوقيع عليها، بينما لم يحضر مندوبو الكونغو الديمقراطية وبوروندي، بينما رفضت مصر والسودان هذه الاتفاقية.