السبت 4 مايو 2024

أجهزة الأمن الروسية : الاستخبارات الأوكرانية تجند عملاء لابتزاز الأموال من مواطني روسيا

القوات الروسية

عرب وعالم14-5-2023 | 11:07

دار الهلال

 كشفت أجهزة الأمن الروسية أن الاستخبارات الأوكرانية وسعت نطاق عملها في إطار تجنيد موظفين جدد لمراكز الاتصال، والتي تساعدهم في ابتزاز الأموال من مواطني روسيا ورابطة الدول المستقلة.

ونقلت وكالة أنباء (نوفوستي) الروسية عن مسؤول في وكالات إنفاذ القانون الروسية أنه وفقا للمعلومات المتوفرة تعمل أجهزة الاستخبارات الأوكرانية على تجنيد موظفين في مراكز الاتصالات في مدينتي /دنيبروبيتروفسك/ و/زابوروجيه/، وتتمثل مهمتها الرئيسية في ابتزاز الأموال من مواطني روسيا ورابطة الدول المستقلة.

وأوضح المسؤول أن العمل في مراكز الاتصال هذه ممكن عن طريق وسطاء، ولكن إذا رغب أحد الموظفين بعد ذلك في ترك العمل، يجد نفسه مضطرا إلى دفع غرامة، والتي تشمل نفقات المنظمة المرتبطة بالتدريب واستخدام المعدات وبطاقات الهواتف ورسوم الاتصالات. وبالإضافة إلى ذلك، يتم نقل المعلومات المتعلقة بالموظف المستقيل إلى وزارة الداخلية في أوكرانيا.

وكانت أكبر البنوك الروسية - بما في ذلك بنكى /سبيربنك/ و/في تي بي/، قد أبلغت فى وقت سابق عن محتالين عبر الهاتف من أوكرانيا، يبتزون الأموال من المواطنين الروس.

ووفقا لـ /سبيربنك/ يتم إجراء حوالي 95% من المكالمات الاحتيالية للمواطنين الروس من أوكرانيا، حيث يوجد ما يقرب من 800 إلى 900 مركز اتصال للاحتيال.

Dr.Randa
Dr.Radwa