الأربعاء 15 مايو 2024

بعد افتتاح الرئيس لـ موسم حصاد القمح .. نستعرض تألق الذهب الأصفر بمصر

موسم حصاد القمح

تحقيقات14-5-2023 | 13:23

نورالدين نادر

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، افتتاح موسم حصاد القمح ومصنع إنتاج البطاطس في شرق العوينات بمحافظة الوادي الجديد، وكان قد وجه بالاهتمام بالذهب الأصفر، بداية من موسم حصاد القمح في 23 أبريل الماضي، ما أدى إلى ظهور مؤشرات تصف هذا الموسم بأنه أفضل المواسم من حيث زيادة المساحات المزروعة.

وتألق الذهب الأصفر حتى اليوم في جميع محافظات مصر، وبحسب مجموع بيانات وزارة التموين، فقد تم توريد أكثر من ١.٦ مليون طن منذ بدء موسم التوريد وحتى الآن، ومن المستهدف أن يتم توريد نحو 4 ملايين طن قمح من المزارعين بعد زيادة الطاقة التخزينية لعدد 60 صومعة حقلية على مستوى الجمهورية.

ونستعرض فيما يلي أبرز المحافظات التي ازدانت بحصاد وتوريد الذهب الأصفر، منذ بداية الحصاد وحتى اليوم:

سوهاج

توريد أكثر من 35 ألف طن

أعلن اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج عن توريد 35227 طن 612 كيلو قمح بالشون والصوامع بنطاق المحافظة منذ بدء موسم توريد الأقماح يوم 23 أبريل الجاري، وحتى أمس 13 مايو، مشيرًا إلى انتظام سير عملية توريد الأقماح دون أية معوقات.

وقال "الفقي" إن مساحات القمح المنزرعة هذا العام بلغت 174 ألف و816 فدان بمختلف مراكز المحافظة، مناشدًا المزارعين بالالتزام بتوريد القمح للصوامع والشون المطورة والمخصصة لهذا الغرض، مؤكداً أن الدولة لا تدخر جهداً في الاهتمام بالمزارعين، مشيراً إلى أن هناك تزايدًا مستمرًا في كميات القمح الموردة، والمتوقع زيادتها أيضا خلال الفترة القادمة، خاصة بعد انتهاء عمليات الحصاد بمختلف المراكز والقرى.

الشرقية..ملوك الذهب الأصفر

توريد أكثر من 350 ألف طن

تقدر وزارة الزراعة أنه قريبًا سيتم حصاد ما يقارب نصف مليون فدان في محافظة الشرقية، إذ أنها تعتبر أكبر المحافظات في الزراعة بشكل عام، وزراعة القمح بشكل خاص، في موسم الحصاد الذي بدأ منذ الثلث الأخير من شهر أبريل الماضي وحتى الآن، حيث تم إعداد 59 صومعة وشونة لاستقبال الأقماح من المزارعين.

وأوضح في ذلك الدكتور حاتم الحمادي، رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، أنه تم حصاد 270 ألف فدانًا من إجمالي المساحة المنزرعة بالقمح هذا العام التي تبلغ 380 ألف فدان، مضيفًا أنه تم توريد 350 ألف طن للصوامع والشون.

الدقهلية

توريد أكثر من 160 ألف طن

أعلنت محافظة الدقهلية توريد أكثر من 160 ألف طن قمح منذ بداية موسم التوريد على مستوى المحافظة، في 39 موقعًا لتوريد القمح، عبارة عن 4 صوامع و5 هناجر و30 شونة.

وقال الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية إن إجمالي ما تم زراعته هذا العام من محصول القمح بالدقهلية بلغ 272 ألف فدان ومن المتوقع توريد 450 ألف طن، كما يوجد بكل موقع لجنه للاستلام لمتابعة أعمال توريد القمح.

القليوبية

توريد أكثر من 70 ألف طن

قال اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، إن إجمالي ما تم حصاده حتي الآن من القمح على مستوى المحافظة قد بلغ 39455 فدان، مُشيرًا إلى أن هناك متابعات يومية ومستمرة على أرض الواقع للاطمئنان على انتظام عملية التوريد.

وأوضح أن اجمالي ما تم توريده حتى الأن بلغ 71532 طن، موضحًا أنه يتم تقديم الدعم والتسهيلات اللازمة أمام المزارعين وذلك حتى الانتهاء من موسم الحصاد لتحقيق المُستهدف تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية في هذا الشأن.

الغربية

توريد أكثر من 100 ألف طن

وأعلنت مديرية التموين بالغربية برئاسة المهندس محمد أبو هاشم وكيل وزارة التموين قسم صيانة الحبوب بيان بتوريد القمح المحلى موسم 2023، حيث بلغ ما تم توريده إلى 22 صومعة وشونة بنطاق المحافظة ما يقارب 100 طن قمح للشون والصوامع بنطاق المحافظة حتى الآن منذ بداية موسم حصاد المحصول.

بني سويف

توريد أكثر من 10 آلاف طن

وقال الدكتور حسن الفولي مدير الهيئة العامة للإصلاح الزراعي إنه تم زراعة القمح بمساحة 9926 فدان من إجمالي مساحة المحافظة 126155 فدان وتم توريد 37713 أردب ( 5657 ألف طن ) من إجمالي كميات المحافظة التي تقدر 536240 أردب ( 80436 الف طن ).

كما تم رصد «شونة بنى سليمان» بمدينة بني سويف الجديدة وقدرتها التخزينية 20000 طن حيث تم تخزين حتى تاريخه كمية 5000 طن. 

جنوب سيناء

توريد أكثر من 30 طن

قال الدكتور محمد شطا، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة جنوب سيناء، إنه تم توريد أكثر من 30 طن من القمح إلى الشون بالمحافظة منذ بداية عمليات التوريد، موضحًا أن إجمالي المساحة المنزرعة قمحًا هذا العام بلغت 392 فدانا موزعة على مدينتي طور سيناء ورأس سدر.

 

Dr.Radwa
Egypt Air