الأربعاء 25 سبتمبر 2024

الجعفري: على تركيا وقف تدفق الإرهابيين إلى سوريا

16-2-2017 | 17:15

علي محمد

قال الدكتور بشار الجعفري رئيس وفد الحكومة السورية الى اجتماع أستانا، ان تقييمه ايجابيا للاجتماع ، مادام يخدم الهدف النبيل الأساسي وهو تحقيق وقف للأعمال القتالية، وفصل المجموعات المسلحة التي وقعت على اتفاق وقف الأعمال القتالية عن المجموعات التي رفضت التوقيع.

واضاف الجعفري في مؤتمر صحفي على هامش اجتماعات أستانة، اليوم الخميس ان اللقاءات التي أجراها مع "الأصدقاء الروس والأشقاء الإيرانيين" كانت مثمرة، مؤكدا ان عدم صدور البيان الختامي لاجتماع أستانا يعزى إلى وصول الوفد التركي ووفد "المجموعات الإرهابية المسلحة" في وقت متأخر إلى أستانا، وهو ما اعتبره مؤشرا على عدم جدية هذه المشاركة من قبل الوفدين.

وشدد الجعفري على انه لابد لتركيا أن تتخذ اجراءات حاسمة بشأن إغلاق الحدود أمام تدفق الإرهابيين إلى سوريا، قائلا انها تدعي أنها دولة ضامنة لمباحثات أستانا، وهو ما يوجب عليها سحب قواتها الغازية "داخل أراضينا واحترام بيان أستانا 1 الذي أكد على وحدة وسلامة أراضي الجمهورية العربية السورية".

وحول الدستور السوري أوضح الجعفري أن مسألة الدستور السوري لم يتم التطرق إليها في اجتماع أستانا لأنه مسألة يجب بحثها بين السوريين أنفسهم دون تدخل أجنبي، قائلا : لذلك هذه المسألة لم تكن أبدا موضوعا للنقاش.