الأحد 28 ابريل 2024

مساحات جديدة وتقليل الهادر.. خبير يوضح ما يميز موسم حصاد القمح هذا العام

الدكتور أشرف كمال أستاذ الاقتصاد الزراعي

تحقيقات14-5-2023 | 15:51

إسراء خالد

قال الدكتور أشرف كمال، أستاذ الاقتصاد الزراعي، إن افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم موسم حصاد القمح بمنطقة شرق العوينات، وافتتاح مصنع إنتاج البطاطس بتلك المنطقة دعمًا كبيرًا للأمن الغذائي.

وأوضح كمال، في تصريحات خاصة لـ «دار الهلال»، أن مساحة القمح هذا العام في مصر تبلغ 3.2 مليون فدان، ويبلغ متوسط الإنتاجية 19 أردب للفدان، ومن المتوقع الحصول على إنتاج كلي بنحو 10 مليون طن، مشيرًا إلى أن ما يميز موسم حصاد القمح هذا العام هو دخول مساحات للقمح من إنتاج الأراضي الجديدة والمشروعات القومية الكبرى بشكل كبير والمقدرة بنحو 150 ألف فدان قمح من مشروع توشكى الخير، و70 ألف فدان من مشروع مستقبل مصر، والعديد من المساحات الأخرى في مناطق بالصحراء الغربية وجنوب مصر.

ونوه إلى أن مساحات القمح الجديدة تساهم في رفع نسب الاكتفاء الذاتي من محصول القمح وتحسين أوضاع الأمن الغذائي في مصر بشكل كبير، مشيدًا بالمشروع القومي الضخم للصوامع حيث كانت الطاقة التخزينية لها لا تتجاوز 1.2 مليون طن عام 2014، والآن أصبحت الطاقة التخزينية للصوامع تتجاوز 3.5 مليون طن، ومستهدف أن تصل إلى 5.5 مليون طن.

وأكد أن الصوامع كان لها دورًا كبيرًا في الحفاظ على الأقماح وخفض نسبة الفاقد التي كانت تتراوح بين 10: 20% من إجمالي الإنتاج بما يعادل نحو مليون طن.

وأشاد أستاذ الاقتصاد الزراعي بجهود المراكو البحثية في مصر وعلى رأسها مركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء، والتي ساهمت في استنباط أصناف قليلة المكث في التربة وقليلة الاستهلاك للموارد المائية، وتتحمل الإجهاد البيئي والظروف المناخية كما أنها عالية الإنتاجية في الوقت ذاته.

وفيما يتعلق بمشروع إنتاج البطاطس الذي تم افتتاحه اليوم، نوه كمال إلى أنه مشروع مميكن بالكامل فلا يدخل به العمالة اليدوية، لافتًا إلى أنه مشروع يحقق التكامل بين النشاط الزراعي والنشاط الصناعي، ويحقق مفهوم التجمعات الصناعية الزراعية بشكل كبير، حيث تستهدف التنمية الزراعية في مصر زيادة نسبة المصنع من المواد الخام الزراعية من 8% إلى 40%، كما يحقق المشروع فرص عمل عديدة سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

Dr.Randa
Dr.Radwa