الأحد 28 ابريل 2024

مساعد لجنة النقابات بالحوار الوطني: طالبنا بقانون يعيد الحياة إلى التعاونيات

مجدي البدوي مقرر مساعد لجنة النقابات بالحوار الوطني

تحقيقات15-5-2023 | 12:58

نور الدين نادر

قال مجدي البدوي، مقرر مساعد لجنة النقابات بالحوار الوطني، إن اجتماع لجنة النقابات والمجتمع الأهلي أمس شهد اتفاقًا شبه كامل على أهمية وجود قانون جديد موحد للتعاونيات؛ لإعادة الروح والحياة إليها؛ لأن حال التعاونيات في الفترة الماضية كان محبطًا، وهذه المرحلة تستلزم تحرك في هذا المسار.

وأضاف في تصريحاته لـ «بوابة دار الهلال» أن المجتمع بحاجة إلى تعاونيات تتفاعل مع الوضع الحالي؛ لإدارة نشاطات تحرك مسار التنمية الاجتماعية وتساهم في الاقتصاد الوطني وتحقق التنمية المستدامة، فضلا عن كونها تسهم في الحد من الفقر ومساعدة الطبقات الأكثر احتياجًا وتحقيق ما يشبه التكافل الاجتماعي.

التعاونيات بحاجة إلى تمويل مستمر

وأوضح «نائب رئيس اتحاد العمال» أن التعاونيات بحاجة إلى روافد دائمة تقوم بتمويلها بشكل مستمر، لأن مشروعاتها سابقًا كانت تتوقف نتيجة لانعدام مصادر التمويل، وما دار بالأمس كان نداءً حقيقيًّا لإيجاد قانون يحقق ما تحتاجه مصر في هذا الجانب.

وأكد على الحاجة الملحة لوجود آليات جديدة وفلسفة قانون تتفاعل مع الوضع الحالي للتعاونيات والاهتمام بها، لأن هناك 6 قوانين لا تحدث تأثيرًا، معتبرًا أن التعاونيات لا تنجح إلا إذا ولت الدولة اهتمامًا حقيقيًّا وجادًّا وبها، وهو ما توقع حدوثه في قادم الأيام.

التعاونيات كيان قائم بذاته

وأشار إلى أن التعاونيات كيان قائم بذاته، إذ أنه كان يتمتع بأهم المميزات وأقصى درجات الاهتمام والاستقلال في خمسينات وستينات القرن الماضي، مشيرًا إلى أنها بحاجة لأن تكون كيانًا مرة أخرى، له قانونه الخاص وشكله المستقل والميزانية المحددة سلفًا.

جلسة الحوار الوطني الأولى

 وانتهت بالأمس جلسة الحوار الوطني الأولى الخاصة بالمحور السياسي، وتمت مناقشة التعاونيات في لجنة النقابات والمجتمع الأهلى من الساعة الـ 3 واستمرت لمدة ثلاث ساعات حتى الـ 6، في أول أيام جلسات الحوار الوطني المتخصصة بمناقشة المحاور، والتي ضمت 5 لجان فرعية «لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي ولجنة المحليات ولجنة الأحزاب السياسية ولجنة حقوق الإنسان والحريات العامة ولجنة النقابات والمجتمع الأهلي».

وكان قد تم عقد أربعة وعشرين اجتماعًا لمجلس أمناء الحوار الوطني، من أجل الوصول إلى هذه المرحلة، بواقع ٢٥٠ ساعة عمل متصلة للمجلس، و٢٠٠٠ ساعة عمل للأمانة الفنية، لتبدأ الجلسات النقاشية بين كل فئات المجتمع للخروج بمخرجات عملية قابلة للتنفيذ بعد تبادل كل الآراء.

Dr.Randa
Dr.Radwa