الإثنين 13 مايو 2024

وزارة الدفاع الروسية تعلن اعتراض وتدمير صاورخ ستورم شادو البريطاني

وزارة الدفاع الروسية

عرب وعالم15-5-2023 | 14:13

دار الهلال

 أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن اعتراض وتدمير صاروخ /ستورم شادو/ بعيد المدى البريطاني الصنع وسبعة صواريخ مضادة للرادار و عشرة صواريخ هيمارس أطلقتها القوات الأوكرانية.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية : "اعترضت أنظمة الدفاع الجوي سبعة صواريخ /هارم/ المضادة للرادار، وصاروخ /كروز/ طويل المدى من طراز /ستورم شادو/ وعشر قاذفات صواريخ /هيمارس/ خلال الساعات الأخيرة". وقصفت كييف عدة مرات أهداف مدنية في جمهورية /لوجانسك الشعبية/ بالصواريخ البريطانية التي أكدت سابقا أنها لن تستخدمها ضد المدنيين. وكانت القوات الأوكرانية قد شنت، مساء يوم /الجمعة/ الماضى ، هجوما صاروخيا على شركة /بوليباك/ لمنتجات البلاستيك في جمهورية /لوجانسك/ الشعبية ومصنع /ميلام/ لمعالجة اللحوم.

ووفقا لوزارة الدفاع الروسية، فقد تم استخدام صواريخ /ستورم شادو/ البريطانية في هذا الهجوم، ثم قامت المقاتلات الروسية بإسقاط الطائرات الأوكرانية التي أسقطت هذه الصواريخ. وفي اليوم التالي، وجهت القوات المسلحة الأوكرانية ضربة أخرى لقرية /يوبيليني/ فى ضواحي جمهورية /لوجانسك الشعبية/ ، وأصيبت سيدة مسنة، ولحقت أضرار بـ سبعة مبان سكنية. ووفقا للمكتب التمثيلي لجمهورية /لوجانسك الشعبية/ في المركز المشترك للتحكم والتنسيق، فقد استخدمت القوات المسلحة الأوكرانية أيضا صاروخ /ستورم شادو/.

و/ستورم شادو/ هو صاروخ /كروز/ خفي يطلق جوا من الطائرات، وهو تطوير مشترك بين شركة /ماترا/ الفرنسية وبريتش ايروسبيس/ البريطانية وتنتجه شركة MBDA. ويبلغ سعر الصاروخ الواحد حوالي 2 مليون جنيه إسترليني. ويبلغ مداه 250 كيلومترا، إلا أن بعض تعديلاته تصل إلى 560 كيلومترا وكانت بريطانيا قد أعلنت الأسبوع الماضي أنها بصدد نقل صواريخ /كروز/ "ستورم شادو" إلى أوكرانيا.

Dr.Radwa
Egypt Air