الأربعاء 25 سبتمبر 2024

الرئيس الأوكراني يثني على الدور البريطاني في دعم بلاده

الرئيس الأوكراني

عرب وعالم15-5-2023 | 14:30

دار الهلال

أثنى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال لقائه اليوم، مع ريشي سوناك رئيس الوزراء البريطاني على الدعم البريطاني لبلاده قائلا: "إن دعمك لنا كبير بالفعل، فقد فعلت حكومتكم والملك والشعب البريطاني الكثير من أجلنا".

بدوره، أكد سوناك أنه يتطلع لإجراء محادثات مع زيلينسكي  الذي وصل في وقت سابق اليوم  حول سبل الدعم الذي يمكن تقديمه لكييف.

وذكر بيان صادر عن الحكومة البريطانية أن الزيارة تأتي لإجراء مناقشات قبل أن يعلن رئيس الوزراء عن المزيد من المساعدات العسكرية لكييف، وذلك قبل قمتي مجلس أوروبا ومجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، الأسبوع الجاري، حيث سيدعو سوناك إلى دعم عالمي مستمر لأوكرانيا.

وأضاف البيان أن رئيس الوزراء البريطاني سيعلن اليوم تزويد أوكرانيا بمئات صواريخ الدفاع الجوي والطائرات المسيرة، بما في ذلك مئات الطائرات الهجومية بعيدة المدى التي يصل مداها إلى أكثر من 200 كيلومتر.

ومن المقرر أن يتم تسليم هذه الأسلحة جميعا خلال الأشهر المقبلة، في وقت تستعد فيه أوكرانيا لتكثيف عملياتها ضد القوات الروسية.

 ولفت البيان إلى أن زيلينسكي سيناقش مع سوناك نوع الدعم الذي تحتاجه كييف من المجتمع الدولي، من حيث المعدات العسكرية التي تحتاجها على الفور أو الدفاعات طويلة المدى.

وقال سوناك في بيان، إن "هذه لحظة حاسمة في مقاومة أوكرانيا للحرب.. إنهم بحاجة إلى الدعم المستمر من المجتمع الدولي".

وتعهد سوناك بمواصلة بريطانيا دعمها وتضامنها مع أوكرانيا، مضيفا أن "رسالة التضامن هذه ستسمع بصوت عال في جميع اجتماعاتي مع زملائي من قادة العالم في الأيام المقبلة".

وكانت لندن قد أعلنت الأسبوع الماضي، أنها قدمت صواريخ من طراز "ستورم شادو" الدقيقة وبعيدة المدى إلى كييف، وهو الأمر الذي أثار غضب موسكو.