الأربعاء 15 مايو 2024

إدارة التحول الرقمي للدولة المصرية في ظل الجمهورية الجديدة (3)


د. شريف درويش اللبان

مقالات15-5-2023 | 18:07

د. شريف درويش اللبان

أجرت الباحثتان الدكتورة هناء حسين قرني المدرس بشعبة الإعلام قسم الاجتماع كلية البنات - جامعة عين شمس، والدكتورة آيَةُ طَارِقَ عَبْدُ الهَادِي سِيدَ المُدرس بقسم الإعلام المرئي والمسموع بالمعهد  الكندي العالي لتكنولوجيا الإعلام الحديث CIC دراسة مهمة عن كيفية استغلال الدولة المصرية للمواقع الإلكترونية الرسمية في عملية التحول الرقمي.

ولهذا سعت الدراسة إلى تحقيق هدف رئيس تمثل في رصد وتحليل الخدمات التي تُوفرها المواقع الرسمية التابعة لمنصة مصر الرقمية للمواطنين، وطريقة الحصول عليها، والجهات الحكومية المتواجدة على هذه المواقع، وإمكانات الدعم الفني التي تُوفرها هذه المواقع، والوسائل الاتصالية المُتاحة عليها.

ومن خلال التحليل الوصفى للموقع الإلكتروني لمنصة مصر الرقمية، تبين أن الصفحة الرئيسية للموقع قد اشتملت على عدة أقسام، استعرضنا قسميْن منها في المقال السابق، ونستعرض في هذا المقال القسم الثالث الذي تتضمنه المنصة:

 

  1. القسم الثالث: وقد اشتمل هذا القسم على كل الخدمات والبيانات الحكومية فى مكان واحد، والذي يتضمن ما يلي:

 

  1. عدالة مصر الرقمية: وقد تضمنت ثلاث أقسام، وهم كالآتي:
  • خدمات المحاكم: خدمات متعلقة بالنواحي الجنائية والمدنية والاقتصادية والإدارية، وتضمنت كلًا من الخدمات الأتية:(تسجيل محامٍ/ إقامة دعوى مدنية).
  • المحكمة الدستورية العليا: خدمات متعلقة بالنواحي الجنائية والمدنية والاقتصادية والإدارية، وتضمنت كلًا من الخدمات الأتية:(عرض رول جلسة المحكمة العلنية/ عرض رول جلسة المفوضين).
  • خدمات القضايا: خدمات متعلقة بالنواحي الجنائية والمدنية والاقتصادية والإدارية، وتضمنت كلًا من الخدمات الأتية:(خدمة الاستعلام عن بيانات دعوى/ خدمة الاستعلام عن حدوث استئناف/ خدمة الاستعلام عن المطالبات/ خدمة الاستعلام عن رول دعوى).

 

  1. المرافق: وقد تضمن قسميْن أساسييْن، وهما كالتَّالي:
  • خدمات الكهرباء: وقد احتوت على مجموعة من الأجهزة والشركات، والتى توفر كلًا منها عدة خدمات فرعية للمواطنين، وسنعرضها فيما يلي بالتفصيل:
  1. خدمات الكهرباء: خدمات متعلقة بالسكن كالكهرباء والمياة والغاز والصرف الصحى، وتضمنت كلًا من الخدمات الأتية:(خدمة استكمال أو إضافة عداد كهرباء/ خدمة إدخال قراءة عداد/ خدمة احسب فاتورتك/ خدمة استعلام عن الفواتير).
  2. جهاز تنظيم مرفق الكهرباء: خدمات متعلقة بالسكن كالكهرباء والمياة والغاز والصرف الصحى، وتضمنت كلًا من الخدمات الأتية:(خدمة حساب فاتورة استهلاك الكهرباء/ خدمة تتبع حالة حمل الكهرباء)، مع العلم أن هذه الخدمات تُقدم من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وليس من منصة مصر الرقمية.
  3. شركة الأسكندرية لتوزيع الكهرباء: خدمات متعلقة بالسكن كالكهرباء والمياة والغاز والصرف الصحى، واشتملت على خدمة رئيسية واحدة وهى:(خدمة الإستعلام عن فاتورة)، مع العلم أن هذه الخدمة تُقدم من شركة الأسكندرية لتوزيع الكهرباء وليس من منصة مصر الرقمية.
  4. شركة البحيرة لتوزيع الكهرباء: خدمات متعلقة بالسكن كالكهرباء والمياة والغاز والصرف الصحى، واشتملت على الخدمات الآتية:(خدمة استعلام عن فاتورة/ خدمة إدخال قراءة العداد)، مع العلم أن هذه الخدمة تُقدم من شركة البحيرة لتوزيع الكهرباء وليس من منصة مصر الرقمية.
  5. شركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء: خدمات متعلقة بالسكن كالكهرباء والمياة والغاز والصرف الصحى، واشتملت على الخدمات الآتية:(خدمة الابلاغ عن قراءة عداد/ خدمة شكاوى واقتراحات/ خدمة الاستعلام عن فواتير/ خدمة تتبع شكوى/ خدمة الإستعلام عن فواتير الكهرباء)، مع العلم أن هذه الخدمة تُقدم من شركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء وليس من منصة مصر الرقمية.
  6. شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء: خدمات متعلقة بالسكن كالكهرباء والمياة والغاز والصرف الصحى، واشتملت على الخدمات الآتية:(خدمة طلب تركيب العداد أول مرة/ خدمة توصيل تيار للمنشأت الإستثمارية/ خدمة ادخال قراءة العداد/ خدمة توصيل التيار الكهربائى للمبانى)، مع العلم أن هذه الخدمة تُقدم من شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء وليس من منصة مصر الرقمية.
  7. شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء: خدمات متعلقة بالسكن كالكهرباء والمياة والغاز والصرف الصحى، واشتملت على الخدمات الآتية:(خدمة دفع فاتورة الكهرباء)، مع العلم أن هذه الخدمة تُقدم من شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء وليس من منصة مصر الرقمية.
  8. شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء: خدمات متعلقة بالسكن كالكهرباء والمياة والغاز والصرف الصحى، واشتملت على الخدمات الآتية:(خدمة استعلام عن فاتورة الكهرباء/ خدمة ادخال قراءة العداد)، مع العلم أن هذه الخدمة تُقدم من شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء وليس من منصة مصر الرقمية.
  9. شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء: خدمات متعلقة بالسكن كالكهرباء والمياة والغاز والصرف الصحى، واشتملت على الخدمات الآتية:(خدمة تحديث قراءة عداد واستعراض القراءات السابقة/ خدمة استعلام عن فاتورة الكهرباء/ خدمة ادخال قراءة العداد)، مع العلم أن هذه الخدمة تُقدم من شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء وليس من منصة مصر الرقمية.
  • خدمات التليفون الأرضي: وتشتمل على خدمات الشركة المصرية للاتصالات، خدمات متعلقة بالسكن كالكهرباء والمياة والغاز والصرف الصحى، واشتملت على الخدمات الآتية:(خدمة سداد فاتورة التليفون الأرضي/ خدمة حدث بياناتك)، مع العلم أن هذه الخدمة تُقدم من الشركة المصرية للاتصالات وليس من منصة مصر الرقمية.

    

  1. التعليم والجامعات: وقد تضمن ثلاث أقسام أساسية، وهم كالآتي:
  • خدمات التعليم العالي: وقد تضمن ثلاث أجزاء، ويحتوى كل جزء على مجموعة من الخدمات تُقدم للمواطنين، وهى كالتالي:
  1. المجلس الأعلى للجامعات: خدمات متعلقة بالتعليم العالى والجامعات وخدمات التنسيق والتعليم الإلكتروني وغيره، واشتملت على الخدمات الآتية:(خدمة استكمال-استعلام عن طلب معادلة الدرجات العلمية/ خدمة التقدم لمعادلة الدرجات العلمية)، مع العلم أن هذه الخدمة تُقدم من المجلس الأعلى للجامعات وليس من منصة مصر الرقمية.
  2. خدمات تنسيق الثانوية العامة: خدمات متعلقة بالتعليم العالى والجامعات وخدمات التنسيق والتعليم الإلكتروني وغيره، واشتملت على الخدمات الآتية:(خدمة نتائج التنسيق/ خدمة تسجيل الرغبات)، مع العلم أن هذه الخدمة تُقدم من خدمات تنسيق الثانوية العامة وليس من منصة مصر الرقمية.
  3. خدمات أخرى: خدمات متعلقة بالتعليم العالى والجامعات وخدمات التنسيق والتعليم الإلكتروني وغيره، واشتملت على خدمة رئيسية واحدة وهى:(خدمة تنسيق الشهادات الأجنبية المعادلة)، مع العلم أن هذه الخدمة تُقدم من خدمات أخرى وليس من منصة مصر الرقمية.
  • خدمات التعليم الأزهري: وقد تضمن جزئين أساسين، ويحتوى كل جزء على مجموعة من الخدمات تُقدم للمواطنين، وهما كالتَّالي:
  1. خدمات تنسيق الثانوية الأزهرية: خدمات متعلقة بالتعليم العالى والجامعات وخدمات التنسيق والتعليم الإلكتروني وغيره، واشتملت على الخدمات الآتية:(خدمة تسجيل الرغبات/ خدمة نتائج التنسيق)، مع العلم أن هذه الخدمة تُقدم من خدمات تنسيق الثانوية الأزهرية وليس من منصة مصر الرقمية.
  2. خدمات أخرى: خدمات متعلقة بالتعليم العالى والجامعات وخدمات التنسيق والتعليم الإلكتروني وغيره، واشتملت على خدمة رئيسية واحدة وهى:(خدمات تنسيق طلاب الثانوية الأزهرية المتقدمين للكليات والمعاهد)، مع العلم أن هذه الخدمة تُقدم من خدمات أخرى وليس من منصة مصر الرقمية.
  • خدمات التعليم الفني: وقد تضمن جزئين أساسين، ويحتوى كل جزء على مجموعة من الخدمات تُقدم للمواطنين، وهما كالتَّالي:
  1. خدمات تنسيق الشهادات الفنية: خدمات متعلقة بالتعليم العالى والجامعات وخدمات التنسيق والتعليم الإلكتروني وغيره، واشتملت على الخدمات الآتية:(خدمة تسجيل الرغبات/ خدمة نتائج الحاصلين على الشهادات الفنية)، مع العلم أن هذه الخدمة تُقدم من خدمات تنسيق الشهادات الفنية وليس من منصة مصر الرقمية.
  1. خدمات أخرى: خدمات متعلقة بالتعليم العالى والجامعات وخدمات التنسيق والتعليم الإلكتروني وغيره، واشتملت على خدمة رئيسية واحدة وهى:(خدمات التعليم الفني)، مع العلم أن هذه الخدمة تُقدم من خدمات أخرى وليس من منصة مصر الرقمية.

 

  1. الحماية الاجتماعية: وقد اشتملت على خدمات التموين، التى تُقدمها المنصة للمواطنين، وهي خدمات متعلقة بالدعم الإجتماعى كالبرامج الإجتماعية والعلاج على نفقة الدولة والتمويل العقارى وغيرها، وقد تضمنت مجموعة من الخدمات الفرعية، والتى تمثلت في:(خدمة تفعيل بطاقة تموين/ خدمة إصدار بدل تالف أو فاقد لبطاقة تموين/ خدمة إصدار بطاقة تموين جديدة/ خدمة نقل من محافظة إلى أخرى/ خدمة فصل نفسي/ خدمة ضم أفراد أسرتى/ خدمة الاستعلام عن صرف/ خدمة إضافة الأبناء غير المقيدين تموينيا/ خدمة إضافة صرف تموين لمستحقي الخبز فقط/ خدمة إضافة الزوجة الغير مقيدة تموينيا/ خدمة إيقاف نفسى من على بطاقة تموينية/ خدمة إيقاف بطاقة تموينية/ خدمة إيقاف أفراد من على بطاقة تموينية)، وجميع هذه الخدمات مُقدمة من منصة مصر الرقمية.

 

  1. الملكيات: وقد تضمن ثلاث أقسام أساسية، وهم كالآتي:
  • خدمات الشهر العقاري: وهى خدمات متعلقة بالشهر العقارى والسجل العيني الزراعي والحضري، وقد تضمنت مجموعة من الخدمات الفرعية، والتى تمثلت في:(خدمة إستخراج صورة من عقد مُشهر/ خدمة استخراج صورة من كتاب دورى/ خدمة استخراج صورة من منشور مالى/ خدمة استخراج صورة من منشور فنى/ خدمة استخراج شهادة تصرفات عقارية/ خدمة ترجمة عقد مُشهر/ خدمة استعلام عن موقف إشهار عقد/ خدمة استخراج شهادة عقارية)، وجميع هذه الخدمات مُقدمة من منصة مصر الرقمية.
  • خدمات الإسكان الاجتماعي: وهي خدمات متعلقة بالشهر العقارى والسجل العيني الزراعي والحضري، وقد تضمنت مجموعة من الخدمات الفرعية، والتى تمثلت في:(خدمة إنشاء طلب دعم لوحدة سكنية/ خدمة تعديل طلب الدعم/ خدمة الإستعلام عن بيان مدفوعات/ خدمة احسب دعمك)، وجميع هذه الخدمات مُقدمة من منصة مصر الرقمية.
  • خدمات الزراعة: وهى خدمات متعلقة بالشهر العقارى والسجل العيني الزراعي والحضري، وقد تضمنت مجموعة من الخدمات الفرعية، والتى تمثلت في:(خدمة إستخراج موافقة فنية لمشروع ثروة حيوانية/ خدمة طلب ترخيص صوب لإنتاج شتلات الخضر/ خدمة طلب شكوي للتضرر (مرض ، آفة ، تقاوي)/ خدمة طلب إصدار تراخيص تشغيل مزارع الدواجن ومعامل التفريخ/ خدمة طلب استخراج تراخيص تشغيل مزارع الانتاج الحيواني/ خدمة إصدار ترخيص تشغيل مراكز إنتاج الألبان/ خدمة طلب موافقة إحلال وتجديد مشروع الدواجن/ خدمة طلب استخراج تراخيص مناحل و منتجاتها/ خدمة طلب ترخيص مشتل لإنتاج شتلات الخضر/ خدمة طلب ترخيص مشتل لإنتاج شتلات الفراولة/ خدمة طلب استخراج موافقة فنية لمشروع ثروة حيوانية (بصفة)/ خدمة طلب ترخيص انشاء حديقة فاكهة استهلاك شخصى/ خدمة إصدار ترخيص تشغيل مراكز إنتاج الألبان (بصفة)/ خدمة طلب ترخيص انشاء حديقة فاكهة استهلاك شخصي (بصفة)/ خدمة طلب ترخيص صوب لإنتاج شتلات الخضر (بصفة)/ خدمة طلب ترخيص مشتل لإنتاج شتلات الخضر (بصفة)/ خدمة طلب إصدار تراخيص تشغيل مزارع الدواجن ومعامل التفريخ (بصفة)/ خدمة طلب ترخيص مشتل لإنتاج شتلات الفراولة  -بصفة/ خدمة طلب استخراج تراخيص تشغيل مزارع الانتاج الحيواني (بصفة)/ خدمة طلب إستخراج تراخيص مناحل و منتجاتها (بصفة)/ خدمة طلب موافقة احلال وتجديد مشروع الدواجن (بصفة)، وجميع هذه الخدمات مُقدمة من منصة مصر الرقمية.

 

  1. الخدمات المدنية: وقد تضمن سبع أقسام أساسية، وهم كالآتي:
  • خدمات نيابات المرور: وهى خدمات متعلقة بالأحوال الشخصية والأحوال المدنية والتوثيق والمرور، وقد تضمنت مجموعة من الخدمات الفرعية، والتى تمثلت في:(خدمة مخالفات رخص المركبات/ خدمة متابعة الطلبات)، وجميع هذه الخدمات مُقدمة من منصة مصر الرقمية.
  • خدمات الأحوال المدنية: وهى خدمات متعلقة بالأحوال الشخصية والأحوال المدنية والتوثيق والمرور، وقد تضمنت مجموعة من الخدمات الفرعية، والتى تمثلت في:(خدمة بدل تالف بطاقة الرقم القومي/ خدمة بدل فاقد بطاقة الرقم القومي/ خدمة شهادة الميلاد/ خدمة اصدار شهادة وفاة مميكنة مطبوعة مسبقا/ خدمة إصدار قسيمة زواج مميكنة مطبوعة مسبقاً/ خدمة إصدار قسيمة طلاق مميكنة مطبوعة مسبقاً/ خدمة اصدار شهادة ميلاد مميكنة لأول مرة/ خدمة طلب الحصول على صورة قيد عائلى مميكن/ خدمة تجهيز القيد العائلى لأول مرة/ خدمة طلب الحصول على صورة قيد طلاق مميكن)، وجميع هذه الخدمات مُقدمة من منصة مصر الرقمية.
  • خدمات التوثيق: وهى خدمات متعلقة بالأحوال الشخصية والأحوال المدنية والتوثيق والمرور، وقد تضمنت مجموعة من الخدمات الفرعية، والتى تمثلت في:(خدمة استعلام عن سريان محرر مُميكن/ خدمة تحرير توكيل عام قضايا (بنفسه)/ خدمة تحرير إقرار بالشطب (بنفسه)/ خدمة تحرير إقرار بعدم وجود تعديلات على البيانات المساحية (بنفسه)/ خدمة تحرير إقرار رسمى (بنفسه)/ خدمة تحرير إقرار تصحيح محرر موثق (بنفسه)/ خدمة تحرير توكيل عام رسمى (بنفسه)/ خدمة تحرير توكيل رسمى شامل (بنوك - عام) (بنفسه)/ خدمة تحرير توكيل فى الأمور الزوجية (بنفسه)/ خدمة اكتب محررك/ خدمة حجز ميعاد/ خدمة معاملاتى المميكنة/ خدمة استعلام عن كثافة فروع المكاتب المميكنة/ خدمة توكيل عام قضايا(بصفة)/ خدمة توكيل عام رسمى(بصفه)/ خدمة توكيل رسمى شامل(بنوك- عام)(بصفه)/ خدمة توكيل فى الامور الزوجية(بصفه)/ خدمة اقرار بالشطب(بصفه)/ خدمة اقرار تصحيح محرر موثق(بصفه)/ خدمة إقرار بعدم وجود تعديلات على البيانات المساحية(بصفه)/ خدمة إقرار رسمي(بصفه)، وجميع هذه الخدمات مُقدمة من منصة مصر الرقمية.
  • خدمات المركبات: وهى خدمات متعلقة بالأحوال الشخصية والأحوال المدنية والتوثيق والمرور، وقد تضمنت مجموعة من الخدمات الفرعية، والتى تمثلت في:(خدمة تَظلُم على مخالفات رخص مركبات/ خدمة سداد المخالفات/ خدمة تجديد رخصة مركبة/ خدمة بدل فاقد رخصة مركبة/ خدمة بدل تالف رخصة مركبة/ خدمة تحرير توثيق عقد بيع مركبة/ خدمة تحرير توكيل بيع مركبة/ خدمة تحرير توكيل إدارة مركبة/ خدمة استعلام عن مخالفات رخصة مركبة/ خدمة التأكد من صحة بيانات مركبة/ خدمة سداد مخالفات مركبة لمالك آخر/ خدمة توثيق عقد بيع دراجة نارية/ خدمة توكيل بيع دراجة نارية/ خدمة توكيل إدارة دراجة نارية)، وجميع هذه الخدمات مُقدمة من منصة مصر الرقمية.
  • خدمات الرخص: وهى خدمات متعلقة بالأحوال الشخصية والأحوال المدنية والتوثيق والمرور، وقد تضمنت مجموعة من الخدمات الفرعية، والتى تمثلت في:(خدمة استعلام عن مخالفات رخص القيادة/ خدمة تظلُّم على مخالفات رخص القيادة/ خدمة سداد مخالفات رخص القيادة/ خدمة إصدار بدل تالف رخصة قيادة/ خدمة إصدار بدل فاقد رخصة قيادة/ خدمة سداد مخالفات رخص القيادة لمالك اخر)، وجميع هذه الخدمات مُقدمة من منصة مصر الرقمية.
  • خدمات الحالة الشخصية: وهى خدمات متعلقة بالأحوال الشخصية والأحوال المدنية والتوثيق والمرور، وقد تضمنت مجموعة من الخدمات الفرعية، والتى تمثلت في:(خدمة مستخرج صورة رسمية من وثيقة زواج/ خدمة مستخرج صورة رسمية من وثيقة زواج ( صورة رسمية مصدق عليها)/ خدمة مستخرج صورة رسمية من وثيقة طلاق (صورة رسمية مصدق عليها)/ خدمة مستخرج صورة رسمية من وثيقة طلاق/ خدمة مستخرج صورة رسمية من وثيقة زواج غير مسلمين/ خدمة مستخرج صورة رسمية من وثيقة تصادق/ خدمة مستخرج صورة رسمية من وثيقة مراجعة (صورة رسمية مصدق عليها)/ خدمة مستخرج صورة رسمية من وثيقة مراجعة/ خدمة مستخرج صورة رسمية من وثيقة تصادق (صورة رسمية مصدق عليها)/ خدمة مستخرج صورة رسمية من وثيقة زواج غير مسلمين (صورة رسمية مصدق عليها))، وجميع هذه الخدمات مُقدمة من منصة مصر الرقمية.
  • خدمات دار الإفتاء: وهى خدمات متعلقة بالأحوال الشخصية والأحوال المدنية والتوثيق والمرور، وقد تضمنت خدمة رئيسية واحدة، وهي:(خدمة طلب فتوى)، وهذه الخدمة مُقدمة من منصة مصر الرقمية.

     

  1. الشركات والمنشئآت: وقد تضمن خمس أقسام أساسية، وهم كالآتي:
  • خدمات الأعمال: وقد تضمن جزئين أساسين، ويحتوى كل جزء على مجموعة من الخدمات تُقدم للمواطنين، وهما كالتَّالي:
  1. الهيئة المصرية للسلامة البحرية: وهى خدمات متعلقة بالشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتأمينات الإجتماعية، واشتملت على الخدمات الآتية:(خدمة التحقق من تراخيص الأجانب للعمل على السفن المصرية/ خدمة الإستعلام عن تراخيص الناقلات/ خدمة التحقق من الشهادات الأهلية/ خدمة الاستعلام عن الشهادات الحتمية/ خدمة طلب تمكين سفر/ خدمة الاستعلام عن نتيجة الكشف الطبى/ خدمة الاستعلام عن شهادات الأفراد)، مع العلم أن هذه الخدمة تُقدم من الهيئة المصرية للسلامة البحرية وليس من منصة مصر الرقمية.
  2. خدمات أخرى: وقد اشتملت خدمات الأعمال، : وهى خدمات متعلقة بالشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتأمينات الإجتماعية، واشتملت على الخدمات الآتية:(خدمة نماذج طلبات العمالة البحرية/ خدمة تهيئة بيئة الأعمال والإستثمار/ خدمة طلب شهادة بيانات/ خدمة نماذج وطلبات قيد وتسجيل السفن/ خدمة خدمات الهيئة المصرية العامة للمواصفات القياسية والجودة/ خدمة بوابة المشتريات الحكومية)، مع العلم أن هذه الخدمة تُقدم من خدمات أخرى وليس من منصة مصر الرقمية.
  • خدمات الشركات: وهى خدمات متعلقة بالشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتأمينات الإجتماعية، واشتملت على خدمة رئيسية واحدة، وهي:(خدمة التسجيل الإلكتروني للشركات)، وهى خدمة تُقدم من منصة مصر الرقمية.
  • خدمات السجل التجاري: وهى خدمات متعلقة بالشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتأمينات الإجتماعية، واشتملت على الخدمات الآتية:(خدمة طلب مستخرج سجل تجاري/ خدمة استعلام عن سجل تجارى/ خدمة طلب تجديد سجل تجارى/ خدمة طلب شهادة بيانات/ خدمة تحديث بيانات/ خدمة إضافة منشأة مسجله (غير مدرجه داخل شركاتى)/ خدمة الاستعلام عن المكاتب/ خدمة حجز ميـعاد/ خدمة استدلال عن سجل تجاري/ خدمة طلب مستخرج سجل تجاري للاعتماد من وزارة الخارجية/ خدمة حجوزاتي/ خدمة طلب موافقة فحص أمنى/ خدمة طلب شهادة سلبية/ خدمة طلب قيد أفراد)، وجميع هذه الخدمات تُقدم من منصة مصر الرقمية.
  • خدمات الضرائب العقارية: وهى خدمات متعلقة بالشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتأمينات الإجتماعية، واشتملت على خدمة رئيسية واحدة، وهي:(خدمة تقديم إقرار وحدات سكنية)، وهى خدمة تُقدم من منصة مصر الرقمية.
  • خدمات التأمينات الاجتماعية: وهى خدمات متعلقة بالشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتأمينات الإجتماعية، واشتملت على الخدمات الآتية:(خدمة استعلام عن الرقم التأميني/ خدمة الاستعلام عن أخر مدة تأمينية/ خدمة الاستعلام عن مدد الاشتراك والاجور الخاصة بكل مدة في التأمين الاجتماعي/ خدمة الاستعلام عن الإستقطاعات الخاصة بالمؤمن عليه/ خدمة استعلام عن البيانات الاساسية لملف المعاش/ خدمة الاستعلام عن المعاش المنصرف للقائم بالصرف/ خدمة استعلام عن الإستقطاعات للقائمين بالصرف/ خدمة استعراض المعاشات المستحقة للمستفيد/ خدمة استعلام عن بيانات السيارة/ خدمة الاستعلام عن كشف حساب السيارة/ خدمة الاستعلام عن رصيد العاملين بالخارج/ خدمة استعلام عن سدادات العاملين بالخارج/ خدمة استعلام عن العمليات المستمرة التابعة للمقاول/ خدمة الاستعلام عن البيانات الأساسية للمنشأة/ خدمة عرض رصيد المنشأة/ خدمة الاستعلام عن أوعيه الأجور/ خدمة الاستعلام عن العمالة المستمرة/ خدمة الاستعلام عن كشف حساب منشأة/ خدمة استعلام عن عمليات المقاوله التابعة للمنشأة/ خدمة الاستعلام عن سيارات المنشأه/ خدمة الاستعلام عن العمالة المنتهية)، وجميع هذه الخدمات تُقدم من منصة مصر الرقمية.

 

  1. الصحة الرقمية: وقد تضمن قسمين أساسية، وهما كالتَّالي:
  • خدمات الصحة: وهي خدمات متعلقة بالرعاية الصحية من الإسعاف إلى العلاج، واشتملت على خدمة رئيسية واحدة، وهي:(خدمات مركز أبحاث طب الأسنان بالأسكندرية)، وهى خدمة تُقدم من منصة مصر الرقمية.
  • خدمات التأمين الصحي الشامل: وهي خدمات متعلقة بالرعاية الصحية من الإسعاف إلى العلاج، واشتملت على خدمة رئيسية واحدة، وهي:(خدمة تسجيل أسرة تأمينية جديدة)، وهى خدمة تُقدم من منصة مصر الرقمية.

  

  1. السفر والانتقال: وقد تضمن ثلاث أقسام أساسية، وهم كالآتي:
  • خدمات الطيران: وهي خدمات متعلقة بالسفر الداخلى والخارجى، واشتملت على الخدمات الآتية:(خدمة جدول رحلات الطيران/ خدمة إدارة حجز طيران/ خدمة حجز تذاكر الطيران/ خدمة استعلام عن حالة رحلة الطيران).
  • خدمات السكة الحديدية: وهي خدمات متعلقة بالسفر الداخلى والخارجى، واشتملت على الخدمات الآتية:(خدمة حجز تذاكر القطارات/ خدمة الجدول الزمنى للقطارات).
  • خدمات السفر والتأشيرات: ي خدمات متعلقة بالسفر الداخلى والخارجى، واشتملت على الخدمات الآتية:(خدمة طلب تأشيرة دخول دول أجنبية/ خدمة دليل السفر).

ونستكمل عرض هذه الدراسة المهمة الأسبوع القادم بإذن الله.