الجمعة 10 مايو 2024

أجندة قضايا المحور المجتمعي على مائدة الحوار الوطني غدا

الحوار الوطني

تحقيقات17-5-2023 | 17:12

إسراء خالد

تبدأ غدًا ثالث جلسات لجان الحوار الوطني والمعنية بمناقشة بعض قضايا المحور المجتمعي، إذ تم التوافق على جدول أعمال الأسبوع الأول من الجلسات النقاشية، حيث يخصص الخميس لمناقشة بعض قضايا المحور المجتمعي، والذي يضم 6 لجان فرعية. 

ويناقش المحور المجتمعي على مدار جلستين قضايا الولاية والوصاية على المال المدرجة على جدول لجنة الأسرة والتماسك المجتمعي، بينما على التوازي تخصص الجلستان الأخريان لمناقشة قضايا الهوية الوطنية المدرجة على أعمال لجنة الثقافة والهوية الوطنية.

جلسات الحوار الوطني

ومن المقرر أن يعقد الحوار الوطني غدًا أربع جلسات، كالتالي:

تنطلق جلستين الأسرة والتماسك المجتمعي والثقافة والهوية الوطنية (1) من الساعة 11 إلى الساعة 2 ظهرًا، مقسمة كالتالي:

  • لجنة الأسرة والتماسك المجتمعي (1): مسائل الوصاية على المال وما يرتبط بها.
  • لجنة الثقافة والهوية الوطنية (1): مناقشة الهوية الوطنية.

بينما تمتد الجلستان التاليتان من الساعة 3 عصرًا إلى الساعة 6 مساء، كالتالي:

  • لجنة الأسرة والتماسك المجتمعي (2): مسائل الوصاية على المال وما يرتبط بها.
  • لجنة الثقافة والهوية الوطنية (2): مناقشة الهوية الوطنية.

جدول أعمال جلسات الحوار الوطني

وكان مجلس أمناء الحوار الوطني قد توافق على عقد الجلسات بشكل أساسي أيام الأحد، والثلاثاء والخميس من كل أسبوع، ويخصص لكل محور يوم من الأيام المشار إليها، ويمكن عقد حتى أربع جلسات في اليوم الواحد، لكل جلسة ثلاث ساعات، وتقرر انعقاد الجلسات في الأسبوع الأول بمركز القاهرة للمؤتمرات بمدينة نصر.

وانطلقت أولى جلسات لجان الحوار الوطني الأحد الماضي لمناقشة بعض قضايا المحور السياسي الذي يضم 5 لجان فرعية وهى: «لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي، ولجنة المحليات، ولجنة الأحزاب السياسية، ولجنة حقوق الإنسان والحريات العامة ولجنة النقابات والمجتمع الأهلي».

وناقشت لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي بحضور ممثلي مختلف التيارات السياسية على مدار جلستين، النظام الانتخابي لمجلس النواب، كما ناقشت لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة القضاء على كافة أشكال التمييز، كما ناقشت لجنة النقابات والمجتمع الأهلي دور الجمعيات التعاونية في تحقيق أهداف التنمية المستمدامة إلى جانب التشريعات والقوانين المنظمة لعمل الجمعيات.

وناقش المحور الاقتصادي أمس قضايا برامج الحماية الاجتماعية بين الوضع الراهن والتطورات الجديدة والمدرجة على جدول أعمال لجنة العدالة الاجتماعية على مدار جلستين، كما ناقشت لجنة السياحة على مدار جلستين صياغة الخريطة السياحية لمصر ووسائل الجذب، ووسائل تحفيز الاستثمار السياحي بكل أشكاله.

Dr.Radwa
Egypt Air