السبت 18 مايو 2024

بريطانيا: قرار تزويد أوكرانيا بمقاتلات إف - 16 يعود للولايات المتحدة

بن والاس وزير الدفاع البريطاني

عرب وعالم17-5-2023 | 18:56

اعتبر بن والاس وزير الدفاع البريطاني، اليوم، أن قرار تسليم طائرات /إف - 16/ إلى أوكرانيا "بيد واشنطن"، مؤكدا استعداد سلطات لندن لتدريب الطيارين الأوكرانيين على قيادة هذا النوع من المقاتلات.

وقال والاس - خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الألمانية برلين - إن اتخاذ القرار بشأن تسليم مقاتلات / إف -16/ إلى كييف يعود إلى البيت الأبيض، مضيفا "لا نملك /إف - 16/ ولن نسلم طائرات /تايفون/، ولكننا طبعا قادرون على المساهمة في التدريب والدعم، في حدود أن ليس لدينا طيارون لهذه الطائرات".

تأتي تصريحات والاس بعد يوم من إعلان متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، أن بريطانيا وهولندا تعملان على "تحالف دولي" لمساعدة أوكرانيا في شراء طائرات مقاتلة من طراز /إف - 16/ تقول كييف إنها حيوية لدفاعها، في ظل تكثيف روسيا ضرباتها الجوية.

ورحبت أوكرانيا، التي تقول إن الطائرات المقاتلة ضرورية للدفاع ضد هجمات الصواريخ والطائرات المسيرة الروسية، بإعلان بريطانيا وهولندا المساعدة في هذا الشأن، حيث شدد أندريه يرماك، رئيس مكتب الرئيس فولوديمير زيلينسكي، على حاجة بلاده لهذا النوع من المقاتلات، معربا عن امتنان كييف لحلفائها على قرارهم العمل في هذا الاتجاه، بما في ذلك تدريب طياريها.

يذكر أن بريطانيا لا تمتلك هذا النوع من المقتلات /إف - 16/ في سلاحها الجوي، بينما تمتلك القوات الجوية الأمريكية ما يقرب من 800 طائرة من هذا الطراز في أسطولها. 

 

الاكثر قراءة