السبت 11 مايو 2024

الأمم المتحدة ترحب بتمديد «مبادرة تصدير الحبوب» وتؤكد أهميتها للأمن الغذائي

الأمم المتحدة

عرب وعالم18-5-2023 | 15:31

دار الهلال

 رحبت الأمم المتحدة، بتمديد مبادرة تصدير الحبوب من موانئ البحر الأسود والتي أعلن الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش، تمديدها لمدة شهرين حتى 20 يوليو القادم.

وقال مجلس التجارة والتنمية التابع للمنظمة الدولية والمعروف باسم ( أونكتاد )، في بيان اليوم الخميس في جنيف، إن المبادرة ساهمت فى نقل أكثر من 30 مليون طن من الغذاء مما ساعد على خفض الأسعار العالمية واستقرار الأسواق.

وشدد البيان على أهمية المبادرة ومذكرة التفاهم الموازية بين الأمم المتحدة والاتحاد الروسي بشأن الترويج للمنتجات الغذائية والأسمدة الروسية في الأسواق العالمية، مشيرا إلى أن الامدادات الغذائية الحيوية تصل إلى بعض الأشخاص والأماكن الأكثر ضعفًا في العالم بما في ذلك 30 ألف طن من القمح غادرت لتوها أوكرانيا على متن سفينة استأجرها برنامج الغذاء العالمي لتوزيعها في السودان.

وأضاف أن الاتفاقية ساعدات خلال العام الماضي على استقرار الأسواق وتقليل التقلبات حيث انخفضت أسعار المواد الغذائية العالمية بنسبة 20٪ عن أعلى مستوياتها على الإطلاق في مارس 2022، وأعرب عن الأمل فى أن يتم التوصل إلى اتفاق شامل لتحسين وتوسيع المبادرة.

وأعربت المنظمة الدولية عن الأمل في أن تتمكن صادرات المواد الغذائية والأسمدة بما في ذلك الأمونيا من الاتحاد الروسي وأوكرانيا فى المستقبل من الوصول إلى سلاسل التوريد العالمية بأمان، كما هو متوقع في كل من مبادرة البحر الأسود ومذكرة التفاهم، وشدد على أن الأمم المتحدة تلتزم بدعم تنفيذ المبادرة بالكامل بشأن صادرات الأغذية والأسمدة الروسية.

Dr.Radwa
Egypt Air