الأحد 2 يونيو 2024

كردستان تحدد يومين للمقيمين بالخارج للتصويت على الاستفتاء

18-9-2017 | 17:26

أعلن المتحدث باسم المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء لإقليم كردستان، شيروان زرار، اليوم الاثنين، أنه تم تحديد يومي 23 و 24 من الشهر الحالي موعداً للتصويت لمواطني إقليم كردستان في المهجر.
 

وقال زرار، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين، إن" مواطني الإقليم في المهجر سيصوتون يومي 23 و 24 من الشهر الجاري"، مشيرا إلى أن كافة الإجراءات اللوجستية والإدارية لإجراء الاستفتاء في يوم 25 سبتمبر قد اكتملت.
 

وفيما يتعلق بتصويت قوات البيشمركة وقوى الأمن الداخلي الذي كان مقرراً أن يجري يوم 23 من هذا الشهر، أعلن زرار أن التصويت الخاص بالقوات سيجري بالتزامن مع التصويت العام يوم الخامس والعشرين من أيلول/سبتمبر الحالي.
وأضاف أنه" قد تم افتتاح مكتب لمفوضية الانتخابات والاستفتاء في كل من محافظتي كركوك ونينوى".

 

وكان برلمان كردستان العراق صوت يوم الجمعة الماضية بالإجماع على توجيه مذكرة إلى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفاء في كردستان بتحديد يوم 25 أيلول/سبتمبر الحالي موعداً لإجراء الاستفتاء في إقليم كردستان والمناطق الكردستانية خارج إدارة الإقليم(المناطق المتنازع عليها) .
 

يشار إلى أن اجراء الاستفتاء يثير توترات بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية العراقية، حيث طالب البرلمان العراقي بالغاء الاستفتاء باعتباره غير دسستوري،غير ان برلمان الإقليم رفض الطلب.
 

كما تعارض كل من تركيا وإيران، اللتان لديهما اقلية كردية، الاستفتاء خشية تشجيع هذه الأقليات على الاقدام على نفس الخطوة.