السبت 18 مايو 2024

وزير الصناعة الأفغاني يؤكد تطلع بلاده لتعزيز التعاون الاقتصادي مع روسيا

وزير الصناعة الأفغاني

عرب وعالم19-5-2023 | 12:40

دار الهلال

أكد وزير الصناعة والتجارة الأفغاني نور الدين عزيزي اليوم /الجمعة/ رغبة بلاده في دراسة موضوع شراء المنتجات النفطية من بعض الشركات الروسية. 

وشدد عزيزي ـ في تصريحات على هامش المنتدى الاقتصادي الدولي "روسيا - العالم الإسلامي بمدينة قازان عاصمة جمهورية تتارستان التابعة لروسيا ـ على حاجة بلاده إلى حوالي 4 ملايين طن من المنتجات النفطية التي توفر البعض منها عن طريق تركمانستان وإيران، معربا عن أمله في مواصلة المباحثات مع موسكو حول إمكانية إبرام اتفاقيات جيدة مع الشركات الروسية، خاصة مع شركة تات نفط".

وحمل المسؤول الأفغاني ـ حسبما أفادت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية ـ العقوبات الأمريكية مسؤولية عرقلة التعاون الاقتصادي بين موسكو وكابول، قائلا: "إن العقوبات ضد روسيا من قبل الولايات المتحدة وعدد من الدول الأخرى وكذلك القيود المفروضة على أفغانستان فيما يتعلق بتحويل الأموال تعيق تعزيز سبل التعاون الثنائي بين البلدين".

وأضاف عزيزي أنه "يجب إجراء استثناءات تسمح من خلالها توطيد التعاون الاقتصادي بين موسكو وكابول خاصة في ظل الأوضاع الراهنة الصعبة التي يعيشها الشعب الأفغاني. 

ومن المقرر أن يستضيف منتدى "قازان 2023"، خلال الفترة من 18 إلى 21 مايو، 200 حدث بما في ذلك أكثر من 140 جلسة نقاشية، يتناول فيها الخبراء بعض القضايا التي تسهم في زيادة تعميق حجم العلاقات الإسلامية الروسية، منها التمويل الإسلامي والصناعة الحلال لتصبح أكثر انتشارا في روسيا، وفتح أسواق جديدة وفرص اقتصادية، والتعاون الدولي والخدمات اللوجستية والصناعة والتنمية المستدامة والحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، وتقنيات تكنولوجيا المعلومات والابتكار والاستثمار وريادة الأعمال الشبابية والشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم.

الاكثر قراءة