السبت 4 مايو 2024

القضية الفلسطينية تتصدر جدول أعمال القمة العربية اليوم بجدة

القمة العربية اليوم في جدة

تحقيقات19-5-2023 | 14:19

إسراء خالد

تنطلق اليوم القمة العربية الـ32 في مدينة جدة بالسعوية وسط تحديات وتطلعات لتحقيق نتائج مهمة على مستويات عدة، وتتميز القمة العربية اليوم بالمشاركة السورية بعد انقطاع دام لنحو 12 عامًا بسبب تجميد عضويتها، بالإضافة إلى الاتفاق السعودي - الإيراني، وهو ما يدعم  التوجه الحالي نحو «تصفير الأزمات» وعمليات تهدئة المنطقة، إذ تسير السعودية في هذه الفترة وفق قاعدة تصفير الأزمات نحو تطبيق رؤية 2030، وتصب كل اهتماماتها في تحقيق هذا الهدف؛ لتصبح هي مركز العرب المالي والاقتصادي والسياحي، ولتكون مركز جذب عالميًّا في المنطقة.

وفي السطور التالية، تعرض بوابة «دار الهلال»، جدول أعمال القمة العربية اليوم في جدة وأبرزالقضايا المنتظر مناقشتها.

جدول أعمال القمة العربية اليوم في جدة

  •  تتصدر القضية الفلسطينية بالإضافة إلى التطورات في قطاع غزة والضفة الغربية على اعتبارها قضية العرب الممتدة.
  • تفرض أزمة السودان نفسها، في سياق استمرار الجهود العربية للوصول إلى وقف دائم وفوري لإطلاق النار في الخرطوم والتأكيد على أن الأزمة شأن داخلي، لا يحتمل التدويل.
  • الأزمتان الليبية واليمنية عن طاولة القمة العربية.
  • ملف الأزمة اللبنانية السياسية والاقتصادية.
  • كما يتضمن جدول أعمال القمة العربية تعزيز التنسيق والتعاون بين الدول العربية لمكافحة الإرهاب وتبادل المعلومات بين الأجهزة الأمنية، وصيانة الأمن القومي العربي.
  • على الجانب الاقتصادي، سيتم التركيز على ملف الأمن الغذائي العربي ومواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية الناتجة عن أزمة كورونا والأزمة الأوكرانية.

وكان المتحدث باسم الرئاسة المصرية، المستشار أحمد فهمي، إن القمة العربية تُعقَد في ظرف دولي وإقليمي شائك للغاية، يتضمن أزمات مركّبة على المستويات؛ الدولي، والإقليمي، والسياسي، والاقتصادي، تشابكت جميعاً لتنتج أوضاعاً ضاغطة على العالم بأَسره، وعلى الدول العربية تحديداً.

وأوضح أن هذه الأزمات تضاف إليها أزمات عربية انفجرت حديثاً، مثل أزمة السودان، التي اتخذت أبعاداً مختلفة أخيراً بشكل مؤلم لقلوب الشعب المصري والشعوب العربية.