الأحد 28 ابريل 2024

رئيسة تايوان تشدد على اهتمامها باتفاقية تجارة واستثمار مع المملكة المتحدة

الرئيسة التايوانية

عرب وعالم19-5-2023 | 14:36

دار الهلال

قالت الرئيسة التايوانية، تساي إنج ون، في لقاء مع رئيسة الوزراء البريطانية السابقة ليز تروس اليوم الجمعة، إن التوصل لاتفاقية تجارة واستثمار بين تايوان والمملكة المتحدة سيعمل على تعميق العلاقات الثنائية.

جاء ذلك خلال اجتماع في المكتب الرئاسي التايواني، حيث أشارت تساي إلى أن توقيع مثل هذه الصفقة يتطلب جهودًا مشتركة و "سيعمق العلاقات الاقتصادية والتجارية" بين الجانبين -وفق ما نقلته وكالة الأنباء المركزية التايوانية.

وسبق أن أعربت تساي عن اهتمام إدارتها بتأمين صفقة تجارية واستثمارية مع المملكة المتحدة بما في ذلك خلال اجتماع مع وزير التجارة الدولية غريج هاندز في نوفمبر الماضي.

وقالت إن الديمقراطيات في جميع أنحاء العالم يجب أن "تتضامن" في مواجهة التوسع الاستبدادي، مرددة التصريحات الأخيرة التي أدلت بها تروس، التي لا تزال عضوًا محافظًا في البرلمان البريطاني بعد توليها منصب رئيسة الوزراء لمدة 49 يومًا العام الماضي.

وأضافت تساي أن تايوان تتطلع إلى تعزيز التعاون مع المملكة المتحدة في المجالات المتعلقة بمرونة سلسلة التوريد والأمن السيبراني وغيرها من العلوم والتقنيات الناشئة .

ودون التعليق على اقتراح تساي بشأن اتفاقية ثنائية، شددت تروس على أهمية الاستمرار في بناء "روابط اقتصادية وعلاقات إيجابية" بين الديمقراطيات الحرة التي تواجه "صراعًا متزايدًا" ضد الأنظمة الاستبدادية.

وقالت تروس: "إن المملكة المتحدة واضحة للغاية في أننا بحاجة إلى الحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان"، مضيفًة أنه "يتعين علينا التأكد من أن تايوان قادرة على الدفاع عن نفسها".

وطرحت مرة أخرى فكرة إنشاء "الناتو الاقتصادي" حيث تعمل الدول التي تشترك في قيم متشابهة من الحرية والديمقراطية "معًا اقتصاديًا لمواجهة الإكراه من قبل الأنظمة الاستبدادية".

ووصلت تروس إلى تايوان يوم الثلاثاء في زيارة تستغرق خمسة أيام، مما يجعلها أول رئيسة وزراء بريطانية سابقة تزور تايوان منذ 27 عامًا منذ آخر زيارة لمارجريت تاتشر في عام 1996.

Dr.Randa
Dr.Radwa