السبت 8 يونيو 2024

فاطمة الرميحي: 13 فيلمًا تمثل مؤسسة الدوحة للأفلام في كان

فاطمة الرميحي/ الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام

فن19-5-2023 | 16:10

حسن أحمد

عبرت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الدوحة للأفلام فاطمة الرميحي، عن سعادتها الغامرة بوجود 13 فيلماً ضمن الاختيارات الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي في دورته السادسة والسبعين التي تتواصل هنا في مدينة كان جنوب فرنسا.

وأشارت فاطمة الرميحي، إلى أن هناك ثلاثة فرص للفوز بالسعفة الذهبية من خلال ثلاثة أفلام في المسابقة الرسمية قامت مؤسسة الدوحة للأفلام بدعهما إنتاجيًا.

وقالت الرميحي، أن هذا حضور لم يكن وليد الصدفة بل هو حصاد جهد يتواصل علي مدار العام يتم من خلاله قراءة العديد من السيناريوهات والمشاريع في ذاته يتم تطوير الكثير من العلاقات من كافة القطاعات المعنية بصناعة السينما العالمية وأن أغلب الذين نشاركهم التعاون هم نتاج تعاون يتواصل عبر مهرجاناتنا ومن بينها أجيال والورش التي تتواصل دائما .

وحول الحراك الذي تشهده صناعة السينما والإنتاج في الشقيقة المملكة العربية السعودية قالت فاطمة الرميحي : اشعر بالفخر والسعادة بهذا الحراك الإيجابي والذي سيكون له أبعد الأثر في إثراء صناعة للإنتاج سعوديًا وخليجيًا وعربيًا ودوليًا.

وأشار إلى أن التعاون بيننا دائم ومتواصل ومتطور ونعول كثيرا علي المبدعين من الفنانين والسينمائيين في الشقيقة المملكة العربية السعودية والتي تمتلك رصيدا ضخما من الفنانين المبدعين والذين يمتلكون رصيدا فنيا كبيرا.

وحول التحضيرات التي تتم حاليا لانتاج أول عمل سينمائي روائي قطري قالت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الدوحة للأفلام بأن التحضيرات تتم حاليا لهكذا إنجاز سينمائي نعول عليه الكثير خصوصا وهي يأتي من قبل كادر قطري نفتخر به وهو المخرج الشاب ماجد الرميحي، الذي كان قد حقق فيلمه القصير "عندما يحرقون البحر"  الذي تم ترشيحه لأكاديمية الفنون السينمائية للتنافس علي الأوسكار بعد فوزه بإحدى الجوائز الرئيسية في النمسا.

وحول ابرز ملامح استراتيجية السنوات المقبلة أكدت فاطمة الرميحي، بأن الاستمرارية تظل تمثل رهان حقيقي حيث الاستمرارية تبدو معادلة صعبة في الكثير من الدول ومن بينها العالم العربي لذا حرصنا كل الحرص علي ترسيخ وتأكيد معادلة الاستمرارية وهذا ما يؤكد عليه الكثير من المخرجين والجهات الانتاجية التي نتعاون معها عربيا ودوليا.

وقالت الرميحي، بان مؤسسة الدوحة للأفلام تلقت خلال هذا العام أكثر من   500 طلبا للمساهمة في الإنتاج وهو أمر يشكل حجم الثقة أولًا والمكانة التي تحتلها دولة قطر علي المستوي الدولي واجدها فرصة للإشادة بالدعم الذي تحظي به مؤسسة الدوحة للأفلام من القيادة السيادة وعلي رأسها سمو الشيخ تميم بن حمد حفظة الله والشيخة المياسة بن حمد رئيسة مجلس إدارة مؤسسة الدوحة للأفلام التي تمثل توجيهاتها ودعمها وثقتها خارطة عمل تمنحنا الاستمرارية والإصرار للتقدم والتميز وترسيخ اسم دولة قطر بما يليق بمكانتها الدولية بعد الانجازات التي راحت تتحقق.

ولعل آخرها المونديال الذي يشعرنا بالفخر والاعتزاز لما تحقق من إنجاز لعل أبرزه ذلك التعاون والتلاحم بين كافة مركبات المجتمع القطري وأطيافه .

وفي ختام تصريحها قالت فاطمة الرميحي، أن حضور مؤسسة الدوحة للأفلام في مهرجان كان السينمائي الدولي هو حضور لكل العرب ولكل السينمائيين المبدعين من أنحاء العالم .