الثلاثاء 14 مايو 2024

«مرحلة جديدة من العمل المشترك».. ماذا قالت الصحف العربية عن قمة جدة؟

القمة العربية في جدة

تحقيقات20-5-2023 | 12:32

إسراء خالد

تصدرت القمة العربية الـ32 في جدة اهتمام مختلف الصحف العربية، إذ نوهت الصحف إلى أن القمة المنعقدة أمس الجمعة لم تكن قمة عادية بكل مخرجاتها التي أكدت الإقبال على مرحلة جديدة من العمل العربي المشترك الفاعل الذي يضع مصالح الأمة العربية وتنميتها المستدامة على رأس الأولويات للمرحلة المقبلة، وفي السطور التالية، تعرض «دار الهلال»، أبرز ما جاء بالصحف العربية عن القمة العربية الـ32 في جدة.

القمة العربية الـ32 في جدة

أفادت صحيفة «الرياض» السعودية أن القمة العربية بجدة، لم تكن قمة عادية بكل مخرجاتها التي أكدت أننا مقبلون على مرحلة جديدة من العمل العربي المشترك الفاعل الذي يضع مصالح الأمة العربية وتنميتها المستدامة على رأس الأولويات للمرحلة المقبلة.

وأوضحت الصحيفة أن القمة العربية بجدة كانت قمة عنوانها التوافق العربي من أجل المستقبل دون النظر إلى الخلف، وتغليب المصلحة العربية على أية مصالح خارج نطاقها، وهو ما يؤكد أن العرب ماضون للسلام والخير والتعاون والبناء، بما يحقق مصالح الشعوب، ويصون حقوق الأمة.

وقالت صحيفة الخليج الإماراتية إن القمة العربية الـ32، التي اختتمت أعمالها أمس في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، أبرزت وبوضوح أن هناك وعياً بأهمية التضامن العربي في مواجهة التحديات الدولية، وبضرورة أن تكون المصالح العربية العليا فوق أي اعتبار.

وذكرت الصحيفة، في افتتاحيتها اليوم السبت، أنه إذا كان إعلان جدة الذي صدر عن القمة العربية في ختام أعمالها تناول معظم القضايا والأزمات التي يواجهها العالم العربي، بمشاركة كل الدول للمرة الأولى منذ 12 عاماً، بعد عودة سوريا إلى الجامعة العربية، فإن أهمية انعقادها تتجاوز مضمون البيان إلى معنى ما تمثله هذه القمة من رمزية في مجرى ما يشهده العالم من تحولات وتحديات مصيرية.

وأكدت أن نجاح القمة العربية في جدة جاء نتاج جهود كبيرة بذلتها الدول العربية، من بينها الإمارات، التي ما فتئت تلعب دوراً ريادياً واستثنائياً في تعزيز العمل المشترك وتكامله، ويأتي ذلك من حرص الدولة الكبير على مواجهة التحديات التي تواجه الأمة العربية في مثل هذه الظروف الحساسة التي يمر بها العالم.

ولفتت الصحيفة إلى أن الإمارات ضاعفت من جهودها الرامية إلى تفعيل العمل العربي المشترك إيماناً منها بأهمية هذه القضية في حاضر الأمة ومستقبلها، وتدرك أن تحقيق ذلك لن يتم إلا بالحوار، الذي يعد الخيار الأنجح لصياغة علاقة متينة بين الدول العربية والعالم، والهدف بالتأكيد معالجة الأزمات، وتعزيز المصالح المشتركة.

وسلطت الصحف الكويتية الصادرة، صباح اليوم السبت، الضوء على القمة العربية في جدة، إذ نقلت صحيفة «الأنباء» عن الرئيس عبد الفتاح السيسي قوله خلال كلمته أمام القمة العربية، إنه لابد من تفعيل مفهوم العمل العربي المشترك، مشيرًا إلى أن المنطقة تمر بظروف قاسية تهدد الحاضر والمستقبل.

وأكد الرئيس السيسي أن السنوات الماضية أثبتت أنه "لقد تأكد لكل ذي بصيرة، أن الحفاظ على الدولة الوطنية ودعم مؤسساتها فرض عين، وضـرورة حياة لمسـتقبل الشـعوب ومقدراتـها، فلا يستقيم أبدا أن تظل آمال شعوبنا رهينة للفوضى والتدخلات الخارجية التى تفاقم من الاضطرابات، وتصيب جهود تسوية الأزمات بالجمود".

وذكرت «الراي» أن بيان القمة العربية تضمن أكثر من 32 بندا شملت العديد من القضايا الهامة في المنطقة، منها القضية الفلسطينية والأزمة السورية والوضع اللبناني، والتعامل مع إيران، وكذلك قضايا الأمن القومي العربي والأمن الغذائي والملفات الاقتصادية والاجتماعية.

ونقلت «الجريدة» عن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قوله إنه لا يجب السماح بأن تتحول المنطقة العربية إلى منطقة صراعات، وشدد على محورية القضية الفلسطينية، وقال: "نعمل معا من أجل التوصل إلى حلها".

وأعرب عن أمله في أن تسهم عودة سوريا إلى الجامعة في دعم أمنها، مُرحبا بحضور الرئيس السوري بشار الأسد، مرحبًا بتوقيع طرفي النزاع في السودان على إعلان جدة، وقال إنه يأمل أن يقود ذلك إلى وقف دائم لإطلاق النار في السودان.

Dr.Radwa
Egypt Air