الجمعة 17 مايو 2024

في اليوم العالمي للشاي.. تعرفي على فوائده

الشاي

سيدتي21-5-2023 | 00:26

بسمة أبوبكر

يعتبر "الشاي" مشروبًا أساسيًأ للنساء وللرجال، حيث يتناول كل فرد على الأقل كوبًا واحدة يوميًا، و بمناسبة الاحتفال بـ"يوم الشاي العالمي"، الذي يهدف إلى زيادة الوعي بالتاريخ الطويل والأهمية الثقافية والاقتصادية العميقة للشاي في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى ترويج وتعزيز الإجراءات الجماعية لتنفيذ الأنشطة لصالح الإنتاج والاستهلاك المستدامين لهذا المشروب وزيادة الوعي بأهميته في مكافحة الجوع والفقر، وجذب انتباه الحكومات والأفراد إلى التأثير العالمي لتجارة الشاي على  العمال والمزارعين، وتم ربطه بالمطالبات بتقديم الدعم لسعره والتجارة العادلة.

وعلى ذلك تستعرض بوابة "دار الهلال" فوائد عديدة نحصل عليها 

يمكن لشرب الشاي أن يجلب العديد من الفوائد الصحية، من مضادات الالتهاب إلى مضادات الأكسدة وتأثيرات فقدان الوزن.

  1. الوقاية من السرطان: إن مضادات الأكسدة والمركبات الموجودة في الشاي تقلل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، كما يساهم في الوقاية من أمراض سرطان الجلد والبروستاتا والرئة والثدي.
  2.  أنواع الشاي تؤثر على أنواع مختلفة من السرطان، وبالتالي فإن شرب الشاي هو مجرد وسيلة بسيطة لمنع الإصابة بالسرطان.
  3. نضارة البشرة: تشير الدراسات إلى أن تناول الشاي الأسود بانتظام يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الجلد، كما أن طريقة إعداد الشاي لها تأثيرات مختلفة على صحة الإنسان، فالشاي الأسود الساخن مفيد في علاج سرطان حرشفية الجلد، والشاي الساخن له تأثيرات أفضل من البدائل المثلجة والمخمرة.
  4. الوقاية من السكري: يساهم تناول الشاي الأسود كل يوم في تقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري من خلال المساعدة في السيطرة على نسبة السكر في الدم بعد الوجبات.
  5. تقوية الأسنان: الشاي الأخضر له تأثير مضاد للجراثيم، ويمكن أن يقلل البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان، كما أن تناول الشاي الأخضر كل يوم يمكن أن يقلل حدة التسوس والتجاويف في الأسنان.
  6. تحسين جودة النوم: تساهم بعض أنواع الشاي في علاج مشكلة الأرق واضطرابات النوم، ويمكن أن يساعد شرب الشاي على تحسين جودة النوم ونوعية الحياة لدى المصابين بأرق خفيف إلى متوسط.
  7. يعمل الشاي على زيادة التركيز، ويساعد في تسريع عملية الأيض.