الأربعاء 8 مايو 2024

دراسة حديثة: أفكارنا تغير إدراكنا اللمسي

دراسة حديثة عن الإدراك اللمسي

سيدتي21-5-2023 | 00:32

إيمان عبد الرحمن

 كشف الباحثون في جامعة الرور بوخوم بألمانيا  في دراسة حديثة نشرت في مجلة التقارير العلمية أن  أفكارنا من الممكن أن تنجح في تغيير إدراكنا عن  طريق حاسة اللمس ، ففي الدراسة التي قاموا بها بتجربة،  تم فيها وضع المشاركين تحت التنويم المغناطيسي المهني،  أظهرت الدراسة أن إدراكنا اللمسي يتأثر ويمكن تغييره من خلال عملياتنا العقلية ، وقد انقسم المجتمع العلمي حول هذه المسألة، حيث أشار  المشاركون إلى أنهم فهموا الاقتراح المنوم المعاكس بأن إصبع السبابة كان أصغر بخمس مرات مما كان عليه في الواقع، وتدهورت حاسة اللمس لديهم وفقا لذلك.

وقام الباحثون بقياس الإدراك اللمسي للمشاركين في الاختبار البالغ عددهم 24 مشاركا، باستخدام طريقة التمييز المكونة من نقطتين، يتضمن ذلك إصبع السبابة مسترخيا على جهاز به إبرتان تلمسان الإصبع بشكل متكرر دون ألم ولكن بشكل ملحوظ.

إذا كانت الإبر متباعدة بما فيه الكفاية ، فيمكننا بسهولة التمييز بين نقطتي اتصال"، و يشرح هوبرت دينس من عيادة الأعصاب في جامعة Berufsgenossenschaftliches Universitätsklinikum Bergmannsheil.

 إذا كانت الإبر قريبة جدا من بعضها البعض ، فإننا نشعر باللمس في مكان واحد فقط.

 على مسافة معينة بين الإبر، لذا يتغير الإحساس من الشعور بإبرتين إلى شعور واحد فقط، على الرغم من تقديم اثنتين، ونقطة التمييز هذه مستقرة لكل شخص يعطى وعيا يوميا طبيعيا.

Egypt Air