الخميس 23 مايو 2024

كامبو .. طقوس شفاء مثيرة للجدل تقود للموت

طريقة العلاج

الهلال لايت 21-5-2023 | 14:07

ميادة عبد الناصر

كامبو هي إحدى الطقوس الأمازونية القديمة التي تتضمن وضع الإفرازات السامة للضفدع في جسمك من أجل إزالة السموم وتعزيز الصحة. 

سميت على اسم المادة الشمعية السامة التي تم حصادها من ظهور الضفادع القرد العملاقة الموجودة في جميع أنحاء الأمازون ، لطالما كانت طقوس  كومبو طقوس تطهير مثيرة للجدل بسبب الآثار الجانبية الشديدة التي تلامس مباشرة مع سم الضفدع القرد العملاق. وصل هذا الجدل مؤخرًا إلى مستويات جديدة بسبب تحقيق أستراليا في وفاة شخصين غير مرتبطين توفيا بعد فترة وجيزة من محاولتهما كامبو. على الرغم من أن الأعراض المصاحبة للكامبو تختلف في شدتها ، إلا أنها في بعض الحالات تكفي للتسبب في مشاكل صحية خطيرة ، وحتى الموت. 

تم استخدام الطقوس الشامانية المعروفة باسم كامبو من قبل السكان الأصليين في غابات الأمازون المطيرة لشفاء وتطهير الجسم لعدة قرون ، وقد روج لها ممارسو العلاج الطبيعي لتأثيراته في إزالة السموم. ومع ذلك ، على عكس الطرق الأخرى الأكثر اعتدالًا لتطهير الجسم ، يمكن أن يكون كامبو وحشيًا جدًا حيث تشمل الآثار الجانبية للطقوس الغثيان والقيء والإسهال وفقدان السيطرة على المثانة والدوخة وخفقان القلب وآلام البطن ، من بين أمور أخرى. 

تبدأ الطقوس بشرب حوالي لتر من الماء أو حساء الكسافا. بعد ذلك ، يستخدم الشخص الذي يقوم بالطقوس عصا محترقة لإحداث عدد من الحروق الصغيرة على جلد الشخص الذي يحاول كامبو ، عادةً في منطقة الكتف. يؤدي هذا إلى ظهور بثور يتم تقشيرها بعد ذلك ، ويتم تلطيخ الجروح الطفيفة بالكامبو ، المعروف أيضًا باسم سابو ، وهو إفراز سام لضفدع القرد العملاق. 

يدعي أنصار كامبو أن الطقوس يمكن أن تساعد في مجموعة واسعة من الحالات الطبية ، من مرض الزهايمر والسرطان إلى مرض السكري والاكتئاب وحتى العقم. درس الباحثون الكامبو لسنوات ، ولكن حتى الآن لم يكن هناك أي بحث علمي لدعم الآثار الطبية المفيدة لممارسة الأمازون. ومع ذلك ، فإن الآثار الجانبية السلبية موثقة جيدًا. 

نظرًا لأن السم يتلامس بشكل مباشر مع لحم الشخص الذي يحاول طقوس الكامبو ، فإنه ينتقل مباشرة إلى الجهاز اللمفاوي ومجرى الدم ، وتكون آثاره فورية تقريبًا. نظرًا لأن السم "يتسابق حول الجسم بحثًا عن المشاكل" ، سيبدأ الممارسون في تجربة سلسلة من الآثار الجانبية ، وخاصة القيء ، لفترات زمنية يمكن أن تتراوح بين 5 و 30 دقيقة ، وحتى عدة ساعات في حالات نادرة. 

  بعد الكامبو ، سيحتاج الممارسون إلى استهلاك الماء أو الشاي لطرد السموم المتبقية من أجسامهم ، ولكن حتى اتباع التعليمات الواردة في الرسالة لا يزال يترك الأشخاص معرضين لمخاطر مثل القيء والإسهال لفترات طويلة ، والتشنجات العضلية ، والتشنجات ، وأكثر من ذلك. 

كامبو هو في الأساس سم ، لذلك فهو محظور في بعض البلدان ، لكنه قانوني في الولايات المتحدة ولكن لا تنظمه إدارة الغذاء والدواء أو أي منظمة صحية أخرى. 

خضعت طقوس الأمازون للتمحيص خلال التحقيق الأسترالي الأخير في وفاة شخصين ، ويُزعم أنه نتيجة للكامبو. في عام 2019 ، أقامت ناتاشا ليشنر حفل كامبو في منزلها ، في محاولة للتعامل مع آلام الظهر المزمنة. في غضون ثوانٍ من تطبيق الكامبو على جسدها ، أغمي عليها ، وتوفيت بعد دقائق فقط. كانت الفتاة البالغة من العمر 39 عامًا قد تدربت على ممارسة كامبو قبل شهرين فقط من وفاتها وفي حالة أخرى ، توفي جاراد أنتونوفيتش البالغ من العمر 46 عامًا بعد محاولته استخدام كامبو في منتجع في خليج بايرون لعلاج اثنين من الحالات المزمنة. قال الشهود إنه بدا مريضًا بعد اتباع الطقوس ، وبعد 9 أو 10 ساعات لم يعد قادرًا على المشي وكان وجهه منتفخًا بشكل لا يصدق. بحلول الساعة 11:30 مساءً ، بعد أن ورد أنه تناول بعض الآياهواسكا ، فقد وعيه ، ولم يستطع المسعفون فعل أي شيء لإنقاذه. 

على الرغم من المخاطر المرتبطة بطقوس مثل الطقوس الشامانية مثل الكامبو ، لا يزال الناس يميلون إلى استخدامها كبديل للطب التقليدي ، خاصة إذا شعروا بخيبة أمل من هذا الأخير.