الجمعة 10 مايو 2024

في مثل هذا اليوم 21 مايو| وفاة الشاعر أمل دنقل.. والاحتفال باليوم العالمي للشاي

الشاعر أمل دنقل

تحقيقات21-5-2023 | 12:08

إسراء خالد

شهد يوم 21 مايو العديد من الأحداث الهامة بمختلف المجالات محليًا وعالميًا، إذ حدث في مثل هذا اليوم تأسيس الاتحاد الدولي لكرة القدم / فيفا في باريس عام 1904، وإطلاق الصين ثاني صاروخ عابر للقارات لها عام 1980، إلى جانب  اختتام قمة الرياض 2017 بين الرئيس الأمريكي ورؤساء الدول العربية والإسلامية، ووقف إطلاق نار غير مشروط في غزة بوساطة مصرية، وذلك بعد اشتباكات دامت 11 يومًا عام 2021.

ماذا حدث في يوم 21/5

كما شهد يوم 21 مايو ميلاد عدد من الشخصيات الهامة، بينها:

ميلاد الفيلسوف الإغريقي أفلاطون عام 427 ق.م: وهو كاتب لعدد من الحوارات الفلسفية، ويعتبر مؤسس لأكاديمية أثينا التي هى أول معهد للتعليم العالي في العالم الغربي، ومعلمه سقراط وتلميذه أرسطو، ووضع أفلاطون الأسس الأولى للفلسفة الغربية والعلوم، كما كان تلميذاً لسقراط، وتأثر بأفكاره.

توفي في مثل هذا اليوم

وشهد يوم 21 مايو وفاة عدد من الشخصيات التي تركت بصمة واضحة في التاريخ، بينها:

- وفاة أبو طالب بن عبد المطلب عم الرسول محمد صل الله عليه وسلم، عام 619م: وهو عم الرسول محمد وكافله وناصره وحاميه، ووالد علي بن أبي طالب رابع الخلفاء الراشدين وأول أئمة أهل البيت عند الشيعة، وكان أبو طالب منيعًا عزيزًا في قريش، وسيدًا شريفًا مطاعًا مهيبًا.

وُلد أبو طالب قبل النبي بخمس وثلاثين سنة، وتزوج من فاطمة بنت أسد، فأنجبت له: طالبًا، وعقيلًا، وجعفرًا، وعليًّا، وأمّ هانئ، وجمانة، وريطة، وأسماء، ولما مات عبد المطلب أوْصَى بمحمد إلى أبي طالب، فكفله وأحسن تربيته، ولما بعث قام في نصرته وذَبَّ عنه من عاداه، فلم يزل يذب عن رسول الله ويناوئ قريشًا إلى أن مات.

حدث في مثل هذا اليوم

وشهد يوم 21 مايو وفاة الشاعر المصري أمل دنقل، وهو مشهور قومي عربي، ولد في أسرة صعيدية في عام 1940 بقرية القلعة، مركز قفط بمحافظة قنا في صعيد مصر، وتوفي في 21 مايو عام 1983م عن عمر 43 سنة، زوجته هي الصحفية عبلة الرويني، وسُمّي أمل دنقل بهذا الاسم لأنه ولد بنفس السنة التي حصل فيها والده على إجازة عالمية فسمّاه باسم أمل تيمّنا بالنجاح الذي حققه.

حدث في مثل هذا اليوم في مصر

وتوفى في مثل هذا اليوم أيضًا المفكر وعالم الدين المصري عبد الودود شلبي، والذي حفظ القرآن الكريم في سن مبكرة في كتاب القرية والتحق بالتعليم الابتدائي بها، ثم التحق بالأزهر الشريف سنة 1941 حتى نال الشهادة العالمية من كلية أصول الدين عام 1952، وحصل على درجة الماجستير من جامعة الأزهر ثم حصل على درجة الدكتوراه من كلية الدراسات الشرقية بجامعة بنجاب بباكستان علم 1976 وقام بتوثيقها من جامعة كامبريدج بلندن في نفس العام وكانت حول موضوع الأصول الفكرية لحركة المهدي السوداني ودعوته.

اليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية

وحدث في مثل هذا اليوم أيضًا اعتماد عدد من المناسبات العالمية، بينها:

- اليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية: حيث تحتفي اليونسكو في 21 مايو من كل عام باليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية، لإبراز ثراء ثقافات العالم والدور الأساسي للحوار بين الثقافات في تحقيق السلام والتنمية المستدامة.

ويركز اليوم العالمي للتنوع الثقافي على أن نحو 89٪ من جميع النزاعات الحالية في العالم تحدث في بلدان ذات الحوار القليل بين الثقافات، ومن أجل إقامة تعاون فعال والحفاظ على السلام، يجب أن يكون تعزيز الحوار بين الثقافات من الأولويات.

اليوم العالمي للشاي

ويعد يوم 21 مايو هو اليوم العالمي للشاي فوفقًا للأمم المتحدة تم تبني القرار المتعلق بتلك المناسبة في 21 ديسمبر 2019، ويهدف يوم الشاي العالمي إلى زيادة الوعي بالتاريخ الطويل والأهمية الثقافية والاقتصادية العميقة للشاي في جميع أنحاء العالم، كما أن الهدف من هذا اليوم هو ترويج وتعزيز الإجراءات الجماعية لتنفيذ الأنشطة لصالح الإنتاج والاستهلاك المستدامين للشاي وزيادة الوعي بأهميته في مكافحة الجوع والفقر.

Dr.Radwa
Egypt Air