الأحد 9 يونيو 2024

وسط غياب النمنم وبدر.. افتتاح ملتقى الخط العربي بالأقصر

18-9-2017 | 19:56

انطلقت فعاليات ملتقى الخط العربي بمكتبة مصر العامة، في قلب محافظة الأقصر، في غياب حلمي النمنم وزير الثقافة ومحمد بدر محافظ الأقصر عن حفل الافتتاح.

وافتتح الدكتورأحمد عواض رئيس صندوق التنمية الثقافية فعاليات ملتقى القاهرة الدولي للخط العربي في دورته الثالثة والتي تستمر في الفترة من 18 وحتى 24 سبتمبر الجارى، وتتضمن إقامة معرض للخط العربي يشمل 120 لوحة، من لوحات الخط العربي لمختلف الجنسيات العربية.

كما يقام وعلى هامش المعرض ست ندوات علمية ترأسها الدكتورة أمنية عامر، هي "ندوة الخط العربي والمثاقفة" تلقيها الدكتورة نجوي المصري، " ثقافة الاختلاف واختلاف الثقافة" يلقيها الدكتور محمد العربي.

كما تقام ندوة "المصاحف المملوكية وأصول المدرسة المصرية في الخط العربي" يلقيها محمد حسن أحمد إسماعيل، "فضل الحضارة الإسلامية في تطور الخط العربي" ويلقيها الدكتور كرم مسعد، و"دراسة الأثر الجمالي في توظيف الخط المملوكي في التصميمات الزخرفية" وتلقيها حنان حنفي، بالإضافة إلى "ندوة الخط العربي وهيوتنا الثقافي" ويلقيها الكاتب محمد بغدادي.

ومن المقرر إقامة ورش فنية، وهم "ورشة الزخرفة العربية" للدكتور مصطفى عبد الرحيم، "حروف وحلي" للدكتور كرم مسعد أحمد، "التأثيرات السطحية للعجائن" للدكتورة حنان البهنساوي، "قواعد الخط الكوفي الفاطمي ورشة مبادئ الخط الكوفي القيرواني" لصلاح عبد الخالق، ورشة "خط صغنن" لأنور الفوال، والورش تحت إشراف الفنانة نجاة فاروق.