الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

في اليوم العالمي للشاي .. ارتفاع الأسعار يعكّر مزاج المصريين

سعر الشاي

اقتصاد21-5-2023 | 15:33

أنديانا خالد

في اليوم العالمي للشاي .. شهد آخر عام 2022 ارتفاع في الأسعار بنسبة تصل إلى 150% نتيجة التغيرات المناخية العالمية التي أثرت على نسبة توافر زراعة الشاي، مما أدى إلى زيادة الأسعار في السوق المحلي المصري، حيث وصل سعر كيلو الشاي المحلي إلى 100 جنيها، بينما المستورد سجل 150 جنيها للكيلو.

وقال رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية، حسن فوزي، إن الشاي والقهوة يتم استيرادها من الخارج بنسبة 100%، ولا يوجد محصول محلي؛ نظرا لعدم توافر المناخ المناسب لزراعتها.

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن الشاي والبن شهدوا ارتفاع كبير خلال الـ 12 شهر الماضي، نتيجة التغيرات المناخية التي أدت إلى حرق المحصول في كينيا، بالإضافة إلى تغير سعر الصرف الدولار أمام الجنيه، نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية، وكذلك نتيجة تداعيات فيروس كورونا.


وكشفت آخر احصائيات صادر عن جهاز الإحصاء أن حجم استهلاك الفرد في مصر من الشاي يصل إلى 0.9 كيلو جرام سنوياً، حيث وصل إجمالي قيمة استيراد نحو 231 مليون دولار في الأشهر الـ 9 من يناير حتى سبتمبر 2021.

اليوم العالمي للشاي


وفي اليوم العالمي للشاي.. كان الشاي ضمن السلع الغذائية الأساسية التي لاقت شائعات خلال الشعور الماضية في مصر، والتي كانت أبرزها ندرة الشاي في الأسواق، فقد أوضح رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الإسكندرية التجاري، حازم المنوفي، في بيان صادر أبريل 2023، يفيد أن هناك وفرة من محصول الشاي، ولكن ارتفعت الأسعار بنسبة تراوحت بين جنيه إلى 5 جنيهات في العبوة، موضحا أن سعر كرتونة الشاي وصل إلى 1776 جنيها بزيادة قدرها 276 جنيها.

زراعة الشاي 


وكشفت منظمة الأغذية والزراعة الإنتاج العالمي، عن حجم زراعة منتج الشاي حول العالم، حيث وصل إلى 7 مليارات طن متري، وكانت ضمن الدول الأكثر زراعة محصول الشاي، هم الصين وأيضا الهند وكينيا وسريلانكا وإندونيسيا، وسط توقعات أن يصل حجم مساحة زراعة الشاي إلى 266.7 مليار دولار بحلول عام 2025.

أسعار الشاي عالميا 


وكشف تقرير صادر عن وزارة التجارة والصناعة في يناير 2023، عن ارتفاع أسعار الشاي عالميا، فقد وصلت نسبة زيادة شاي الكولومبي إلى 23.2% ليسجل نحو 3.8 دولار للكيلو، وذلك مقارنة بنوفمبر 2021، وأيضا ارتفع سعر شاي «مومباسا» الكيني بنسبة 0.61%.

وأرجع التقرير سبب الزيادة إلى التغيرات المناخية التي أدت إلى زيادة نسبة الجفاف في كينيا، مما أدى إلى انخفاض محصول الشاي، وأيضا نتيجة انتشار الحشرات والآفات في الهند والصين.

الاحتياطي الاستراتيجي من الشاي 

وكشفت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عن حجم الاحتياطي الاستراتيجي من الشاي، والذي يصل إلى 10 أشهر، علما أن وزارة التموين رفعت سعر الشاي وزن 40 جرام في منظومة الدعم التمويني ليسجل نحو 5 جنيهات بدلا من 4 جنيهات، وذلك بدء من مايو 2023.

حجم استهلاك الشاي عالميا 


ووصل حجم  حجم استهلاك الشاي عالميا، وفقا لآخر إحصائية صادرة عن  اللجنة الدولية للشاي في 2018، فإنها تصل إلى  273 مليار لتر (قرابة 748 مليون لتر يومياً)، حيث يعد الشاي هو المشروب الثاني بعد القهوة عالميا، ويعود أصل الشاي إلى الصين، وذلك قبل 2737 سنة قبل الميلاد.

  • السعودية تعد ضمن أكثر الدول استهلاكا للشاي
  • وبعدها الكويت 
  • وتأتي في المرتبة الثالثة المغرب
  • ثم مصر تأتي في المرتبة الرابعة حيث تستورد نحو 318 مليون دولار شاي.