الأحد 19 مايو 2024

دراسة تحذر: الخلايا السرطانية تنمو عند نقص السكر

الخلايا السرطانية

سيدتي23-5-2023 | 01:16

إيمان عبد الرحمن

اكتشف باحثون في مركز روجل للسرطان بجامعة ميشيغان مصدرا غذائيا جديدا تستخدمه خلايا سرطان البنكرياس للنمو ، حيث أظهرت  النتائج ، التي نشرت في Nature ، أن الخلايا السرطانية يمكن أن تتكيف عندما لا تتمكن من الوصول إلى الجلوكوز. حدد الباحثون سابقا العناصر الغذائية الأخرى التي تعمل كمصادر وقود لسرطان البنكرياس.

ويذكر الباحثون أن أورام البنكرياس  تحتوي على عدد قليل من الأوعية الدموية العاملة ولا يمكنها الوصول بسهولة إلى العناصر الغذائية التي تأتي من مجرى الدم، مثل الجلوكوز،..

وأوضح كوستاس ليسيوتيس الباحث الرئيسي في الدراسة ، أنه بدون العناصر الغذائية الصحيحة ، تشعر الخلايا السرطانية بالجوع. وقال: "نحن نعلم أنهم ما زالوا ينمون ، ولكن ما الذي يستخدمونه للنمو؟" "تظهر هذه النتائج أنه في ظل ظروف معينة ، يعد اليوريدين أحد أنواع الوقود هذه."

وردا على سؤال حول التأثير ، تقول Zeribe Nwosu ،أحد المؤلفين الأوائل المشاركين في الدراسة ، "إن قدرة السرطان على التحول إلى العناصر الغذائية البديلة قد أذهلتني لفترة طويلة، ومنع مثل هذه المفاتيح التعويضية يمكن أن يقودنا إلى علاجات جديدة وهذا هو الباب الذي نأمل أن تفتحه هذه الدراسة ".