الخميس 27 يونيو 2024

زراعة الإسكندرية: دعم مستمر من الدولة للفلاحين

مديرية الزراعة بمحافظة الإسكندرية

محافظات23-5-2023 | 12:29

دار الهلال

أكدت مديرية الزراعة بمحافظة الإسكندرية برئاسة الدكتور نبيل الششتاوي، على الدعم المستمر من الدولة المصرية بقيادة الرئيس السيسي للفلاحين والمزارعين. 

وأشار الدكتور نبيل الششتاوي، خلال مؤتمر المحاصيل الصيفية بمقر المراقبة العامة للتعاونيات بالإسكندرية، بمنطقة النهضة الزراعية بالعامرية، إلى أهمية توجه الدولة المصرية الخاص بالزراعات التعاقدية لمحصول الذرة، كما هو الحال بالنسبة لمحصول القمح الذي يعود بالفائدة على المزارع المصري.

وشدد على أهمية الدورة الزراعية وعدم تفتيت الأرض إلى مساحات صغيرة لأن هذا التقسيم يؤدي إلى تدهور الزراعة وزيادة انتشار الآفات والإصابات من محصول لآخر وتوحيد الزراعات يسهل عملية المكافحة والحصاد، مؤكدا الدور الهام للإرشاد الزراعي من خلال زراعة الحقول الاسترشادية والتوعية من خلال الندوات والدورات الإرشادية على الأصناف المناسبة لنوع التربة للحصول على أعلى إنتاجية.

ومن جانبه، قال الشيخ محمد حسين أبو زيد، مدير عام أوقاف وسط، "إن تقوى الله هي الأهم في الأعمال سواء في الدنيا أو في الأخرة وأن البلاء اختبار من الله تعالى وعلينا إخراج زكاة الزروع وقت حصادها ابتغاء مرضات الله".

كما تناول الدكتور بسيوني زايد، أستاذ الأرز بقسم بحوث الأرز بكفر الشيخ، عن أهم التوصيات الخاصة بزراعة الأرز الجاف على مياه الصرف الزراعي و اهم الأصناف التي تتحمل ملوحه التربة والجفاف جيزة ١٧٩ ، جيزة ١٨٣، جيزه ١٧٨، هجين مصر ١، سخا سوبر ٣٠٠، سخا ١٠٤، وطرق زراعه الأزر الجاف تزرع على خطوط أو مصاطب أو بذره جافه بطريقه التسطير بذره جافه في ارض جافة، والمبيدات التي تستخدم في مكافحه الحشائش.

بدورها، أكدت الدكتورة مها بلبع، رئيس بحوث بقسم بحوث الذرة الشامية بالنوبارية، أهمية محصول الذرة الشامية والمعاملات الزراعية للوصول لأعلى إنتاجية مع هجن البحوث والتعريف بها وتوفير الحقول الإرشادية والتوعية لدودة الحشد وطرق مكافحتها.

يأتي المؤتمر تحت رعاية محافظ الإسكندرية محمد الشريف، ووكيل وزارة الزراعة الدكتور نبيل الششتاوي، وتوجيهات مدير عام الإدارة العامة للإرشاد الزراعي المهندسة تريزا سعد عطا الله، ومدير إدارة شئون الإرشاد الزراعي الدكتورة دعاء خميس محمد.