الإثنين 13 مايو 2024

مقرر الصناعة بالحوار الوطني: نهدف لإيصال نسبة إسهام الصناعة بالاقتصاد القومي إلى 35%

جانب من الفعالية

أخبار23-5-2023 | 12:28

محمود بطيخ

أكد مقرر لجنة الصناعة المنبثقة عن المحور الاقتصادي بالحوار الوطني الدكتور بهاء ديمتري، أن جلسات لجنة الصناعة تهدف إلى الخروج بتوصيات تسهم في وصول نسبة مساهمة الصناعة في الناتج المحلي الإجمالي القومي بنسبة 35 %.

جاء ذلك خلال الجلسة الأولى من الجلسات النقاشية الخاصة بلجنة الصناعة التي انعقدت خلال الأسبوع الثاني من الحوار الوطني اليوم تحت عنوان "أسباب تراجع مساهمة الصناعة في الاقتصاد المصري" (تحديات القوى العاملة المصرية).

وأشار ديمتري إلى أن لجنة الصناعة حظيت بزخم كبير في الشارع المصري نظرا لأن الصناعة تهم كافة المواطنين .. لافتا إلى أن الجلسة ستناقش أسباب تراجع الصناعة في مصر.

وقال إن الصناعة ساهمت وفق أحدث التقديرات، بـ 16 % فقط في الناتج القومي الإجمالي وهي مساهمة ضئيلة وفق النسب المسجلة في تجارب الدول المشابهة التي تصل فيها النسبة لـ 30 %.. مؤكدا أن مصر تمتلك إمكانيات صناعية واقتصادية هائلة. 

وأضاف مقرر لجنة الصناعة أن الهدف هو الخروج بتوصيات من شأنها دفع الصناعة المصرية إلى الأمام، مشيرا إلى أن الجلسة تضم كبار المتخصصين والخبراء، وأنهم يشكلون مجموعة عمل تهدف إلى الخروج بخطة تنفيذية من خلال توصيات مقترحات عملية قابلة للتنفيذ.

وتقدم ديمتري بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على الدعوة للحوار، مثمنا جهود القائمين على الحوار، والحضور على المشاركة.

من جانبه.. تقدم مقرر مساعد لجنة الصناعة أحمد بهاء الدين شلبي بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على الدعوة للحوار الوطني ،كما أشاد بجهود مجلس الأمناء في تهيئة البيئة المناسبة لانطلاق الحوار.

وأشار شلبي إلى أن الصناعة في مصر تواجه تحديات وقتية من بينها توافر المواد الخام، ومطالب منذ عقود مثل القضاء على البيروقراطيه وتوفير الأراضي الصناعية، مشدداً على ضرورة تطويع الاستراتيجيات للخروج بفكرة مبتكرة لمواجهة تحديات الصناعة، معربا عن أمله بالخروج بتوصيات تساهم في النهوض بهذا القطاع الحيوي.

Dr.Radwa
Egypt Air