الإثنين 29 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 24 مايو..وفاة إسماعيل ياسين .. صدور فرمان مصر

إسماعيل ياسين

تحقيقات24-5-2023 | 00:26

أماني محمد

يوافق اليوم 24 مايو ذكرى وفاة واحد من أهم نجوم الفن في مصر، النجم الذي برع في تقديم أدوار الكوميديا الفنان إسماعيل ياسين، صاحب سلسلة من الأفلام الناجحة والخالدة حتى اليوم من أشهرها ابن حميدو والفانوس السحري.

 

الحملة الصليبية الخامسة تغادر عكا إلى مصر

1218 - الحملة الصليبية الخامسة تغادر عكا إلى مصر، حيث استمرت تلك الحملة من 1213-1221، وذلك لإعادة السيطرة على القدس وبقية الأراضي المقدسة عبر السيطرة على الدولة الأيوبية القوية في مصر.

 

فرمان مصر

1841 - السلطان العثماني عبد المجيد الأول يصدر «فرمان مصر» الذي نص على إعطاء محمد علي باشا ولاية مصر والسودان وراثيًا، وقد بقي هذا الفرمان مرعيًا في مصر كدستور حتى نهاية عام 1914 حين أعلنت الحماية البريطانية.

 

إرسال أول برقية في التاريخ

1844 - مخترع التلغراف صمويل مورس يرسل أول برقية في التاريخ بين واشنطن وبالتيمور وكتب فيها: «هذا ما عمل الله».

 

افتتاح جسر بروكلين

1883 - افتتاح جسر بروكلين في مدينة نيويورك بعد 14 عامًا من البناء، وهو واحد من أقدم الجسور المعلقة في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

تأسيس الجيش الأردني

1946 - إخراج إمارة شرق الأردن من الانتداب البريطاني على فلسطين، وتأسيس الجيش الأردني بقيادة جون جلوب باشا.

 

ميلاد هاني مهنا

1947 - هاني مهنا موسيقي وفنان مصري، وهو الذي عزف مع أم كلثوم ليلة حب، وكذلك قارئة الفنجان للفنان عبد الحليم حافظ، وعزف لأكبر الفنانين المصريين والعرب من بينهم عبد الحليم حافظ وطلال مداح ووردة وفايزة أحمد وسميرة سعيد، وابنته هي الفنانة هنادي مهنا انضمت لمجال التمثيل وذلك بداية من العام 2019.

 

وفاة إسماعيل ياسين

1972 - إسماعيل ياسين، نجم الكوميديا المصري والذي لقب بـ"أبو ضحكة جنان"، ولد في 15 سبتمبر عام 1912 كان يعشق أغنيات الموسيقار محمد عبد الوهاب ويرددها منذ نعومة أظافره، ويحلم بأن يكون مطربا منافسا له، وفى عام 1939 كان بداية دخوله السينما، عندما اختاره فؤاد الجزايرلى ليشترك في فيلم (خلف الحبايب)، وقدم العديد من الأفلام لعب فيها الدور الثاني من أشهرها في تلك الفترة (علي بابا والأربعين حرامي، لينجح في السينما ويقدم أكثر من 166 فيلم في حياته، بداية من عام 1955 كوّن هو وتوأمه الفني أبو السعود الإبياري مع المخرج فطين عبد الوهاب ثلاثياً من أهم الثلاثيات في تاريخ السينما المصرية، من أشهر أفلامه ابن حميدو وسلسلة أفلام حملت اسم إسماعيل ياسين في الطيران والبحرية والجيش، وفقد شهد عام 1961 انحسار الأضواء عن إسماعيل يس تدريجيا، وتوفي إثر أزمة قلبية حادة عن عمر يناهز 59 سنة.

 

 

استقلال إريتريا عن إثيوبيا

1991 - إريتريا تُعلِن إستقلالها من إثيوبيا، وإثيوبيا تصبح دولة مُغلقة بحرياً.

 

انسحاب إسرائيل من جنوب لبنان

2000 - إسرائيل تبدأ بسحب جيشها من جنوب لبنان.

Dr.Randa
Dr.Radwa