الأربعاء 22 مايو 2024

وزير الدفاع الألماني ينتقد عرقلة المجر تقديم المساعدات لأوكرانيا

وزير الدفاع الألماني

عرب وعالم24-5-2023 | 10:12

دار الهلال

انتقد بوريس بيستوريوس وزير الدفاع الألماني، حكومة المجر بشكل صريح؛ بسبب ما وصفه بـ"عرقلتها تقديم المزيد من المساعدات لأوكرانيا".

وقبل اجتماع مع نظرائه بدول الاتحاد الأوروبي في بروكسل، قال وزير الدفاع الألماني إنه شعر "بخيبة الأمل بعض الشيء أو بالانزعاج من سلوك الأصدقاء في المجر".

ويأتي الموقف الممانع من جانب المجر على خلفية إدراج أكبر بنك في البلاد وهو بنك (أو تي بي) على قائمة أوكرانية تضم داعمي الحرب الروسية، مما أثار غضب بودابست.

وكان متحدث حكومي مجري قد أعلن أمس الأول الإثنين عن رفض بودابست تقديم مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا طالما لم يتم حذف بنك (أو تي بي) من القائمة الأوكرانية.

وعرقلت المجر تعزيز الآلية المعروفة باسم مرفق السلام الأوروبي (إي بي إف) والتي تمثل أداة تمويل يورد الاتحاد الأوروبي عن طريقها أسلحة ومعدات كما يدعم من خلالها تدريب القوات المسلحة الأوكرانية. كما تعتزم عدم الموافقة على حزمة عقوبات جديدة من الاتحاد الأوروبي على روسيا بسبب إدراج أكبر مصارفها على القائمة الأوكرانية، وهي الحزمة التي تهدف بالدرجة الأولى إلى منع التحايل على تنفيذ العقوبات الأوروبية الحالية على روسيا.

وكانت الوكالة الوطنية للوقاية من الفساد في أوكرانيا أدرجت مصرف (أو تي بي) على قائمتها لرعاة الحرب في أوائل مايو الجاري وبررت ذلك بأن الفرع الروسي للمصرف استمر كواحد من المصارف الرائدة في سوق الخدمات المالية الروسية حتى بعد الحرب الروسية في أوكرانيا.

الاكثر قراءة