السبت 11 مايو 2024

نصائح لحمايتك من الإجهاد والإرهاق الناتج عن التوتر

نصائح للتعامل مع الارهاق بسبب التوتر

سيدتي24-5-2023 | 16:15

إيمان عبد الرحمن

الشعور بالإجهاد والتعب نتيجة التوتر أمر شائع وخاصة مع زيادة المهام والمسئوليات، و يحذر المتخصصون من عدم  التعامل الجيد مع الشعور بالإرهاق نظرا لآثاره السلبية علي صحة الجسد والصحة النفسية أيضا ، في السطور القادمة نقدم نصائح الخبراء في هذا الأمر وفقا لما نشر علي موقع cnbc.

وفقا للتقرير فتقول ديبي سورنسن أخصائية علم  النفس بجامعة هارفارد ، لا  يوجد حل مضمون للتغلب على الإرهاق ، ولكن يمكن الوقاية من الشعور به من خلال توخي الحذر بشأن العلامات المبكرة والاعتماد على عادة واحدة بسيطة و هي  الوعي الذاتي.

وتوصي الخبيرة بممارسة الوعي الذاتي عن طريق  3 خطوات يمكنك القيام بها عندما تبدأ فيها في الشعور بالإرهاق بسبب التوتر وهي خطوات  تسمى "إيقاف مؤقت ، ملاحظة ، اختيار" وهي بالتفصيل كالتالي :

إيقاف مؤقت : عندما تلاحظ أنك تشعر بالتوتر الشديد (أو أي عاطفة شديدة أخرى) ، توقف مؤقتا واخلق مساحة صغيرة لنفسك ، سواء كان ذلك في نزهة قصيرة بالخارج أو الجلوس في غرفة هادئة بمفردك لبضع دقائق وهي خطوة هامة جدا .

ملاحظة : عند الجلوس مع نفسك يوصي بملاحظة  أفكارك وعواطفك وأحاسيسك الجسدية ، و اسأل نفسك: "من أين يأتي هذا الشعور ، ولماذا يأتي الآن؟" فلابد أن تعي ماهية الشعور وأسبابه .

اختار: ضع في اعتبارك أهدافك ، أو ما هو الأكثر أهمية بالنسبة لك في هذا الموقف والشخص الذي تريد أن تكون ، واستجب للموقف من خلال التصرف بأفضل ما لديك،  ويوصي الخبير بإعادة ضبط مشاعرك بإلهاء إيجابي ، سواء كان ذلك الاتصال بشخص تحبه أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة.

Dr.Radwa
Egypt Air